افتتاح مختبر الطاقة المتجددة في هندسة الأردنية

mainThumb

23-05-2016 10:49 AM

السوسنة - افتتح رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة مختبر "الطاقة المتجددة" في كلية الهندسة الذي تم تجهيزه من مشاريع الاتحاد الأوروبي تيمبوس وايراسموس بتكلفة زادت عن 150 ألف يورو.

وقال محافظة خلال الافتتاح إن "الأردنية" لا تألو جهدا في استغلال الآفاق العلمية الجديدة التي فتحها العالم أمام ميدان الطاقة الشمسية، نظرا للفوائد الجمّة التي توفرها، إضافة لكونها مصدرا مهما في تطوير وتحسين حياتنا والارتقاء بها بعيدا عن الوسائل العادية الضارة.

من جانبه أشار أستاذ الطاقة المتجددة الدكتور أحمد السلايمة عقب الافتتاح إلى أن هذا المختبر يضم أجهزة حديثة في مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والخلايا الكهروضوئية والوقود الحيوي، منوها إلى أنه يعد مختبرا تطبيقيا للمشاريع والأبحاث التي تتم في المركز التدريبي للطاقة المتجددة الذي أنشأته الجامعة قبل عامين بالتعاون مع عدة جامعات محلیة وأوروبیة، بهدف عقد دورات متخصصة للمبتدئین والمتخصصین في ?ذا المجال، إلى جانب خطته في تدریب الطلبة والم?ندسین والمهتمين من المجتمع المحلي على المواضيع المتعلقة بالطاقة المتجددة.

وأضاف السلايمة أن أجهزة القياس التي يحتويها المختبر قادرة على إجراء فحوصات معتمدة في مجال الخلايا الشمسية وتكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة، لافتا إلى أن جميع الطلبة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا يمكنهم استخدام المختبر بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين المهتمين في تلك المجالات.

وتشتمل تجهيزات المختبر على نموذج سيارة تعمل على خلية الوقود، وجهاز تحليل غازات الاحتراق، ومولد يعمل بطاقة الرياح، وفاحص التيار والجهد الكهربائي الناتج من الخلية الشمسية، وجهاز فحص أداء أنظمة الخلايا الشمسية، وشبكة ذكية، ومسجل بيانات متنقل، ووحدة  طاقة شمسية حرارية، ووحدة طاقة الرياح، ونظام هجين لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح.

حضر حفل الافتتاح عميد الكلية الدكتور نزال العرموطي ورؤساء الأقسام ومدير مركز المياه والطاقة والبيئة ومدير القبول والتسجيل ومدير وحدة الخدمات المساندة وممثلون عن عمادة البحث العلمي وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ومشرفي المحتبرات في الكلية وآخرون.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد