الأمير الحسن يؤكد أهمية البعد الانساني بمجال العمل الاثري

mainThumb

23-05-2016 09:19 PM

عمان - السوسنة - شارك سمو الأمير الحسن بن طلال في أعمال الجلسة الخاصة لليوم الثاني من أعمال المؤتمر الدولي: تاريخ وآثار الأردن، والتي عقدت في جامعة الأمير سمية للتكنولوجيا، الاثنين، وحملت عنوان "أخلاقيات العمل الإنساني".
 
وفي الجلسة، التي تحدثت بها سمو الأميرة سمية بنت الحسن، والدكتور منير بشناقي المدير العام للمركز العربيّ الإقليميّ للتّراث العالميّ، والدكتور جاري رولفسون عالم الآثار الامريكي، جرى مناقشة المبادىء الأساسية التي يجب مراعاتها في العمل الأثري سواء في الميدان أو في مجال التدريب أو الدراسات أو النشر.
 
وأكد سمو الأمير الحسن، خلال مداخلة له نهاية الجلسة، أهمية البعد الانساني في مجال العمل الاثري خاصة في زمن الأزمات السياسية والفكرية؛ مشيراً إلى ضرورة إيجاد نهج مؤسسي يعتمد على مبدأ الحوار الثقافي الذي يمجد الانسان وقيمه على مختلف الفترات التاريخية.
 
وتساءل سموه: "ألم يأن الآوان لإشراك طلاب العلم والباحثين في صنع القرار قبل تزايد الأحداث؟"، موضحا الحاجة إلى المزيد من التناغم من أجل إدارة هذا الموروث الإنساني. وتساءل مجددا "متى سوف تتطور الشراكة بين الشرق والمهتمون بمنطقة الشرق؟".
 
من جانبها، قالت نائب رئيس مجلس أمناء متحف الأردن سمو الأميرة سمية بنت الحسن، "إن المؤتمر الدولي لتاريخ وآثار الأردن أظهر لنا أن تاريخنا ليس مجرد ماضي إنما هو قصة تساعدنا في بناء مستقبلنا"، مطالبة بمضاعفة الجهود من أجل حماية التراث من الدمار الطائش والاتجار غير المشروع.
 
وأضافت سموها أنه لابد من التشارك مع الشعوب التي من شأنها بناء مستقبل مستدام لتراثنا، واعتبارهم أوصياء على تراثها الثقافي، وهذه السياسة التي طبقتها الجمعية العلمية الملكية في العمل للتواصل مع المناطق الريفية التي تعاني من الفقر في المملكة.
 
كما قدم الدكتور منير بشناقي المدير العام للمركز العربيّ الإقليميّ للتّراث العالميّ، مداخلة حول كيفية الحفاظ على المواقع الأثرية.
 
من جانبه استعرض الدكتور جاري رولفسون نبذة عن عملهم في الصحراء الأردنية، وصور جوية لمنطقة الشرق الاوسط، مشيراً إلى أن 90% من سكان الأردن يعيشون في مناطق محددة تبلغ 15% من مساحة الأردن تبعاً لطبيعة المناطق الخصبة.
 
وفي نهاية الجلسات قدم مدير عام دائرة الاثار العامة الدكتور منذر جمحاوي لسمو الأمير الحسن وسمو الأميرة سمية بنت الحسن المجلد الثاني عشر 2016 "دراسات في تاريخ وآثار الأردن". - (بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد