اختتام المرحلة الثانية من مشروع تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين

mainThumb

24-09-2016 06:19 PM

عمان – السوسنة - عقدت دائرة الشؤون الفلسطينية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا ) ورشة عمل ختامية للمرحلة الثانية من مشروع تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في فندق كمبنسكي عمان الخميس بحضور رئيس ممثلي جايكا في الاردن شوكاشي ساكاتا ومدير عام الدائرة بالوكـــالة المهندس ياسين ابو عواد .
 
كما حضر الورشة عددا من رؤساء لجان خدمات المخيمات ومدراء مكاتب الدائرة في المخيمات والمدربات العاملات في مراكز التشغيل والتدريب التابعة للجان .
 
ورحب ابو عواد بالمشاركين في هذه الورشة وتقدم بالشكر والتقدير للوكالة اليابانية على جهودها المتواصلة في دعم اللاجئين الفلسطينيين كما اشاد بالعلاقات المتينة التي تربط الجانبين الاردني والياباني مقدرا دعم الحكومة اليابانية للفلسطينيين وقضيتهم ودعمهم لوكالة الغوث الدولية ( الاونروا ) .
 
كما شكر ابو عواد جميع القائمين على هذا البرنامج الذي عاد بالفائدة على المواطنين في المخيمات بشكل عام والسيدات بشكل خاص اللواتي شاركن في العديد من الدورات التدريبية مما ساهم في تحسين اوضاع اسرهن المعيشية واشار الى ضرورة التعامل مع كافة الصعوبات التي تواجه هذا المشروع وتذليلها لتحقيق المزيد من الفائدة و النجاح  .
 
وقال سوكاتا ان اهم اولويات جايكا تقليل الفوارق الاجتماعية ودعم الفقراء في المخيمات واضاف ان هذا المشروع لم يكن لينجح بدون دعم دائرة الشؤون الفلسطينية والتعاون الكبير بين الطرفين الذي بدأ منذ عشر سنوات واليوم ننهي المرحلة الثانية لنبدأ المرحلة الثالثة الشهر القادم.
 
   و قدمت الخبيرة اليابانية ماكي نيوكا عرضا تفصيليا عن مشروع تحسين الظروف المعيشية للاجشين الفلسطينيين الذي بدات المرحلة الاولى منه عام 2006- 2012 والتي ركزت على التشغيل الذاتي الذي يستهدف السيدات غير قادرات على العمل خارج لظروف عديدة وذلك من خلال عقد دورات تدريبية متنوعة مثل صناعة العطور والصابون والمنظفات وغيرها بهدف تميكنهن من العمل داخل المنزل والحصول على دخل جيد .
 
    واضافت نيوكا ان المرحلة الثانية 2013-2016من المشروع تضمنت بالاضافة الى  التشغيل الذاتي التشغيل المباشر الذي استهدف رجال ونساء من المخيمات الحاصلين على مؤهلات علمية وقادرين على العمل خارج المنزل حيث يتم استقبال طلبات عمل وموائمتها مع فرص العمل المتاحة لتمكينهم من الحصول على عمل يناسبهم.
 
كما تضمن المشروع برنامج تعديل السلوك الذي يهدف الى تغيير النظرة السلبية لعمل المراة خارج المنزل والعمل بشكل عام ومحاربة كافة المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالعمل و اضافت نيوكا ان المرحلة الثالثة التي ستبدا الشهر المقبل والتي ستنتهي في 2018 سيتم فيها توسعة نشاطات المشروع ليشمل كافة المخيمات .
 
وقدمت مراكز التدريب والتشغيل في مخيمات اربد وسوف والبقعة وحطين عروضا تضمنت انجازات هذه المراكز مع نهاية المرحلة الثانية والدورات التي عقدت واعداد المستفيدات منها .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد