السوسنة تحاور أصغر نائب بالبرلمان.. الزبيدي: أرفض تعديلات المناهج وأؤيد اتفاقية الغاز

عمان – السوسنة – أعده للنشر: ياسر  شطناوي ومحمد موسى - كشفت أصغر نائب في المجلس النيابي "الثامن عشر" زينب الزبيدي عن العديد من التحديات والملفات التي ستواجه المجلس الجديد، متعلقة بالكتل البرلمانية، واتفاقية الغاز مع العدو الإسرائيلي، وتعديلات المناهج، وملف الشباب والبطالة وغيرها من التحديات.
 
الكتل البرلمانية
 
وقالت النائب "الزبيدي" في حوار مع صحيفة "السوسنة" إن هناك توجها لتشكيل كتلة نيابية كبيرة في المجلس الثامن عشر، مكونة من 54 نائبا قد تنخفض بأي وقت، من مختلف التيارات والتوجهات، ولا تتعلق بانتخاب رئيس المجلس  .
 
وأضافت، إن العمل جار على وضع اللمسات الاخيرة على هذه الكتلة ، منوهة إلى أنها ستكون "دينيمو" التغيير في مجلس النواب الجديد  .
ولم تحدد الزبيدي، أصغر نائب في تاريخ المجالس النيابية ، موقفها بشكل رسمي من سباق رئاسة المجلس، غير أنها أوضحت أنها تنتظر وتراقب الأسماء المطروحة، وأنها ستكون في صف الوطن ومع مصلحته العليا. 
 
لوبي نسائي داخل المجلس
 
وتابعت "الزبيدي" في حديثها لـ السوسنة، إن هناك مساع لانشاء لوبي نسائي داخل المجلس، يهدف إلى تشكيل كتلة نسائية مستقلة.
 
ورفضت الزبيدي صاحبة الخبرة في العمل الاجتماعي والانساني لأكثر من 15 عاما ، ما يقال عن هلامية الكتل الجديدة في المجلس ، مبينة أن الكثير من الأسماء التي ترشحت للانتخابات ولم يحالفها الحظ تعمل الآن على تشويه سمعة المجلس الجديد .
 
وتفاءلت الزبيدي ، الحاصلة على الماجستير في أساليب التدريس، بمجلس النواب الثامن عشر ، متوقعة أن يكون أفضل من المجلس السابق ، وأن يكون له بصمة واضحة في مسيرة الإصلاح الشاملة التي تتبعها المملكة بقيادة جلالة الملك . 
 
وقالت إنها ستكون بعيدة كل البعد عن الحزبية، ولن تنضم أبدا الى كتل اسلامية ، مشددة على أن حزبها هو الاردن، ولن ترضخ لأية ضغوطات او اغراءات .
 
 
اتفاقية الغاز مع العدو الإسرائيلي
 
وابدت الزبيدي موافقتها على اتفاقية الغاز الاسرائيلي في حال كانت بنودها تخدم المصلحة الوطنية الاردنية في الجوانب الاقتصادية والسياسية وغيرها.
 
وقالت إن هذه الاتفاقية تصب بشكل اقتصادي في مصلحة المملكة ، واذا لم تسر، فان الوضع الاقتصادي سيكون صعبا للغاية في المستقبل.
 
وحول منح أو حجب الثقة عن حكومة الملقي ، بينت الزبيدي انها ستكون في صف الوطن ومع مصلحته ، دون ان تحدد موقفها بشكل رسمي .
 
 
التعديلات على المناهج الدراسية
 
وعلى صعيد برنامج العمل، أكدت الزبيدي إن من أبرز اولوياتها اصلاح التعليم ، وانقاذ الطلبة والأهالي والمعلمين من "تخبط" وزارة التربية و التعليم  . 
 
وأشارت إلى أن التعديل الذي جرى مؤخرا على المناهج لم يكن مدروسا ولم يكن بالاتجاه الصحيح ، مشيرة الى أهمية إعادة النظر بالمناهج والقائمين عليها .
 
وقالت إن الأردن دولة قانون ودستور ودولة اسلامية بالدرجة الاولى ، فلا بد من إعادة ما تم شطبه من المناهج خاصة الآيات الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة.
 
فرصة للشباب المطلوبين 
 
وفيما يتعلق بملف الشباب ، حذرت الزبيدي من كارثة كبيرة قد تحدث في حال عدم اتاحة فرصة اضافية للشباب المطلوبين لجهات امنية في كل محافظات المملكة .
 
وطالبت الزبيدي باستحداث لجنة خاصة تعمل على دراسة ومتابعة أوضاع هؤلاء الشباب، الذين وصفتهم بالقنبلة الموقوته في حال لم يتم ايجاد حلاّ لهم ، محذرة من انجرارهم وراء الجماعات الارهابية المتطرفة  . 
 
وقالت أن هناك جماعات تتحضر لاستغلال تلك الفئة لزعزعة استقرار الاردن، مضيفة : " لو أن أحد الأشخاص دفع عشرة دنانير لهؤلاء فإننا في طريقنا الى الهلاك".
 
 
الفقر والبطالة
 
 
ودعت الزبيدي الى ضرورة محاربة الفقر والبطالة عبر دعم مادي مقدم من رجال الأعمال الأردنيين، وتوظيفه في انشاء مشاريع تنموية تشغيلية في المحافظات، قائلة انه في حال اعطاء المستثمر الاجنبي صلاحيات واسعة سنجد انفسنا بعد سنوات مستعمرين .
 
النجاح في الإنتخابات
 
وعن نجاحها في الانتخابات ، قالت الزبيدي إنها توقعت أن تحصد عددا أكبر من الأصوات ، مشيرة إلى أنها حصلت على 4600 صوت بفارق 280 صوتا عن أحد المرشحين المنافسين . 
 
وكشفت أن حملتها الانتخابية لم تتجاوز تكلفتها 6 آلاف دينار ، على خلاف الكثير من النواب الذين كلّفت حملاتهم الإنتخابية ملايين الدنانير.

 

 

ابو الامين -

19/10/2016 | ( 1 ) -
يا حسرتي 95 نائب امي من الناحيه السياسيه

يا سلام -

19/10/2016 | ( 2 ) -
لونها ظلت ساكته اشرفلها

دقرم -

19/10/2016 | ( 3 ) -
الله يساهل عليك ابو عواد لما حكيت اخ يا زمن الشقلبة وش سويت

الدعجه - كل التوفيق

19/10/2016 | ( 4 ) -
واستعينو بالصبر والصلاه

عاتكه قسايمه - اربد

19/10/2016 | ( 5 ) -
والله المناهج رائعه واكثر خلصنا من الحشو والك?م الزياده ووزير التربية قال هاي نسخه تجريبيه ونرحب باي اقتراح المشكلة صار الي بيفهم بالمناهج والي ما بيفهم كله يسولف اي بقطع ايدي اذا اصغر نائب قرات المناهج او شافتها

سوسو - سوسو

19/10/2016 | ( 6 ) -
يا حسرتي......

صبري -

19/10/2016 | ( 7 ) -
ان كنت لا تدري فتلك مصيبة , وان كنت ندري فالمصيبة أعظم

مصطفى - يا ساتر

19/10/2016 | ( 8 ) -
لا يغير الله ما بقوم حتى يغير ما بانفسم

مزارع -

19/10/2016 | ( 9 ) -
لا معرفة ولا خبرة واعتقد انها لا تدري شيئا عن مصدر الغاز والله يعينك يا وطني.

ابو عمر -

19/10/2016 | ( 10 ) -
مكتب النائبه ولا انا غلطان

ابو محمد الشرفات - نائبه

19/10/2016 | ( 11 ) -
لقد وصلت للبرلمان بالانتخابات النزيهه واصبح من حقها ان تناقش وتبدى رايها كما تريد واللى عاجبه عاجبه واللى مش عاجبه يشرب من البحر

مين - يا هم لالي

19/10/2016 | ( 12 ) -
عفوا من الاخت

عمدة -

19/10/2016 | ( 13 ) -
ما شاء الله ممتاز ماكله منسف وبتخطط للوطن,,,

بحترم التعليم -

19/10/2016 | ( 14 ) -
علقتي عالمناهج وتركتي اتفاقية الغاز

صلاح -

19/10/2016 | ( 15 ) -
مناهج مناهج مناهج كل ما بدنا نرتقي بقول مناهج شو خص المناهج واي قضية تطرح بقولو مناهج طيب تعديل المناهج لرفع مستوى الطلاب واذا في اي خطاء بتعدل وفي طلاب وصلو الى الجامعة وما بعرفو اشي

علي عبد -

19/10/2016 | ( 16 ) -
يا حسرتي عليك يا وطني

علي - الى صلاح

19/10/2016 | ( 17 ) -
الى صلاح, عقبال ما يعدلوا منهاجك والله يحشرك مع جماعه التعديل المتطورين الراقيين

عارف الزوو -

19/10/2016 | ( 18 ) -
الحكومة بدها هيك تواب

عدنان الزيود - الله يكون بالعون

19/10/2016 | ( 19 ) -
سيبك يا خيتي من هالسواليف واقعدي، مع هالقاعدين

صلاح الى علي -

19/10/2016 | ( 20 ) -
امين امين امين

خالد مزاحم المساعيد - ماحد له دخل

19/10/2016 | ( 21 ) -
النائبه قالت رايها..وتظل اشرف مية مره من الحراميه.والعيلات اللي مستلمتنا من خمسين سنه وماخذتها وراثه..واللي مو عاجبه يضرب راسه بمية حايط

لا حول ولا قوه الا بالله -

19/10/2016 | ( 22 ) -
يا بنت الحلال مين اقنعك وادخل في روعك انه فيه تغيير على الوضع اقعدي وخذي متيازات النواب زيك زي غيرك وطالبوا بالرواتب التقاعديه وزبطوا حالكوا ولي بها اياه الحكومه بصير لانه عندهم خبراء هيك بيقولو