حملة توعوية حول امراض الكبد في الفحيص

mainThumb

23-10-2016 11:27 AM

السوسنة - نظمت جمعية اصدقاء مرضى الكبد الوبائي مساء السبت بالتعاون مع نادي شباب الفحيص حملة توعوية وثقافية حول أمراض الكبد في بلدة الفحيص القديمة.

 
واشتملت الفعاليات على مسيرة جابت شوارع الفحيص لجمع التبرعات لدعم الجمعية شارك بها عدد من مؤسسات الفحيص وأعضاء الجمعية وكشافة نادي شباب الفحيص إضافة للوقوف عند أبرز المعالم الفنية والأثرية في المدينة.
 
وقالت رئيسة الجمعية سيرينا البطاينة أن الجمعية تقدم خدماتها التثقيفية والتوعوية بشكل مجاني، كما تقوم بالعديد من الانشطة المتعلقة بالمرض بالتعاون مع وزارة الصحة ومستشفى الجامعة الاردنية ومنظمة الصحة العالمية واليونسيف والأونروا الى جانب المساعدة في علاج المرضى.
 
وأشارت إلى أن هذا النشاط يهدف الى نشر الوعي الصحي بين المواطنين والمساعدة في التغلب على امراض الكبد الوبائية إضافة لجمع التبرعات لإيجاد مصدر دخل يساعدها على القيام بمهامها، كما يهدف الى نشر الوعي حول المرض بين جميع قطاعات المجتمع والكوادر الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية ودعم الابحاث والمؤتمرات المحلية المتعلقة بأمراض الكبد الوبائي وتقديم المساعدة لمرضى الكبد غير المقتدرين وغير المؤمنين بتغطية جزء من نفقات علاجهم.
 
وأكدت استشارية الجهاز الهضمي والكبد الدكتورة ميسم عكروش أهمية المحافظة على الكبد الذي يعمل على تجهيز المواد الغذائية ويرشح الدم ويكافح العدوى وتتأثر وظيفته عندما يلتهب أو يصاب بأذى، مشيرة الى أن هناك انواعا معينة من الأدوية إضافة لبعض الحالات الطبية التي يمكن ان تسبب التهاب الكبد ولكن السبب الأكثر شيوعا للالتهاب هو الفيروسات.
 
وتطرقت إلى أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد والاعراض التي غالبا لا تظهر على المرضى ولا يعرفون أنهم مصابون بها، مشيرة إلى امكانية الوقاية من الالتهابات من خلال تجنب مشاركة أو استخدام الإبر أو المحاقن أو اية أدوات تستخدم في تحضير او حقن السترويدات أو الهرمونات أو أيه مواد أخرى أو عدم إعادة استخدام الادوات الشخصية مثل أمواس الحلاقة أو مقصات الأظافر أو فرشاة الأسنان أو اجهزة قياس السكر.
 
يشار الى ان جمعية اصدقاء مرضى الكبد ادخلت مطعوم التهاب الكبد الفيروسي (ب) الى برنامج التطعيم الوطني بعد سلسلة من الابحاث بالتعاون مع وزارة الصحة والجامعة الاردنية ومنظمة الصحة العالمية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد