التوقيع على منح اميركية بـ 812 مليون دولار بينها 40 مليون لتطوير التعليم في الاردن

mainThumb

25-10-2016 11:52 AM

عمان - السوسنة - وقع مسؤولون أميركيون وأردنيون في دار رئاسة الوزراء، الثلاثاء أربع اتفاقيات منح أمريكية بقيمة 786.8 مليون دولار، بحضور  رئيس الوزراء هاني الملقي  والسفيرة الأمريكية أليس جي ويلز. ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2016.
 
ووقع رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن جيم بارنهارت، ووزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري على هذه المنح التي تبلغ قيمتها الأجمالية  786.8 مليون دولار أمريكي، ويضاف لمبلغ الاتفاقيات 25 مليون دولار تم تخصيصها للأردن من قبل الجانب الأمريكي من خلال آلية التمويل الميسر، ليصبح إجمالي المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2016 حوالي (812) مليون دولار، والتي تم إطلاقها في شهر اَب الماضيمن قبل والبنك الدولي.
 
وتدعم هذه المنح  قاعدة عريضة  للتنمية الاقتصادية الشاملة، وتعزز قدرة الحكومة على تقديم الخدمات، وتقوية المؤسسات الديمقراطية، والمساءلة، وتقديم الدعم للميزانية بشكل عام.
 
وتتوزع المبالغ الإجمالية والبالغة قيمتها حوالي (786.8) مليون دولار، ما بين:
- 470 مليون دولار قيمة المنحة النقدية الأمريكية المخصصة لدعم الموازنة العامة،والتي لا تشمل القطاعات العسكرية الأمنية.
- 40 مليون دولار لرفع مستوى التعليم 
- 40 مليون دولار لتحسين قدرة قطاعي الصحة العام والخاص.
- 70.3 مليون دولار لتسريع عجلة التنمية الاقتصادية
-  128.5 مليون دولار لتوسعة الإدارة المستدامة للموارد المائية لدعم مشروع ناقل البحرين (البحر الميت-البحر الأحمر)
- 35 مليون دولار لدعم رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في مجالا الاصلاحات الديمقراطية.
- 3 مليون دولار لدعم النوع الاجتماعي وتمكين المرأة
 
وقالت السفيرة الأمريكية ويلز، في تصريح لها بعد التوقيع على الاتفاقية :" إن إنجاز هذه الاتفاقيات يعكس الالتزام المستمر من قبل الشعب الأمريكي لدعم ديمومة الاستقرار والازدهار في الأردن، ومجهودات شعبة."
 
وفي شهر كانون الأول عام 2014 اتفق الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجلالة الملك عبدالله الثاني على زيادة الدعم بما يقدر بمليار دولار سنويا للمملكة الاردنية الهاشمية، والوثائق التي تم توقيعها اليوم تنطوي تحت مظلة تلك الاتفاقية. 
 
ويذكر أن برنامج المساعدة الأمريكية للأردن يشكل واحدا من أكبر برامج المساعدات في العالم، إذ بلغت قيمته الإجمالية 4.5 مليار دولار، أميركي ما بين عامي  2005 -  2015 .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد