1700 طن الانتاج المتوقع من زيت الزيتون في جرش

mainThumb

25-10-2016 03:43 PM

السوسنة - توقع مدير زراعة جرش المهندس بسام الفواعير ان تبلغ كميات الانتاج من زيت الزيتون لهذا العام في مختلف مناطق جرش 1700 طن.
 
وقال الفواعير ان المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في محافظة جرش نحو 120 ألف دونم بنسبة 30 بالمئة من مساحة المحافظة وفيها نحو مليون و200 ألف شجرة زيتون وتنتج نحو 10 الاف طن من ثمار الزيتون، يستخدم منها 300 طن لأغراض الكبيس.
 
وبين انه يوجد في محافظة جرش 14 معصرة اتوماتيكية حديثة ومرخصة فيها 28 خط انتاج بطاقة انتاجية تبلغ 46 طنا بالساعة، لافتا إلى ان اللجان المختصة في المحافظة قامت بالكشف على هذه المعاصرة للتأكد من التزامها بشروط الصحة والسلامة العامة وتمت مباشرة عملها الاسبوع الماضي.
 
وأكد ان هذه اللجان تقوم بالكشف مرتين اسبوعيا على الاقل فضلا عن الزيارات المفاجئة لهذه المعاصر للتأكد من نقل مادة الزيبار الى مكب الاكيدر اولا بأول وستتخذ المديرية الاجراءات القانونية بحق المخالفين من اصحاب المعاصر.
 
ودعا المهندس الفواعير المزارعين الى استخدام الطرق السليمة في قطف ثمار الزيتون وعدم استخدام العصي في عملية القطف وضع الزيتون في اكياس خيش وبها تهوية جيدة وعدم تخزين الزيتون مدة طويلة وارساله مباشرة الى المعصرة للحصول على جودة عالية للزيت ونسبة حموضة اقل.
 
كما دعا المزارعين الى العناية بأشجار الزيتون بعد الانتهاء من عملية قطف الثمار وازالة الاغصان اليابسة وتفتيح الشجرة لدخول الاضاءة اليها تجنبا لإصابتها بالحشرات والقيام بأعمال التجوير على الشجر للاستفادة من الموسم المطري القادم والاحتفاظ بنسبة عالية من الرطوبة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد