أوبك تخفّض إنتاجها بنحو 2ر1 مليون برميل يومياً

mainThumb

30-11-2016 09:38 PM

السوسنة - أعلن الرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة، الأربعاء خفض إنتاج المنظمة بنحو 2ر1 مليون برميل يومياً، إلى 5ر32 مليون برميل.
 
وأضاف السادة في مؤتمر صحفي أوردته وكالات الأنباء من العاصمة النمساوية فيينا، حيث مقر "أوبك"، إن الاتفاق جاء تتويجاً للدول الأعضاء كافة، بعد تفاهمات اجتماع الجزائر التي تم التوصل لها في 28 أيلول الماضي.
 
وتوصل الأعضاء في "أوبك" التي تضم 13 عضواً بعد تعليق عضوية أندويسيا اليوم، ويشكل إنتاجهم نحو ثلث الإنتاج العالمي من النفط، إلى تفاهمات في 28 أيلول الماضي بالجزائر، لخفض الإنتاج إلى 5ر32 مليون برميل يومياً، بدلاً من 8ر33 مليون برميل فعلية.
 
وقال السادة، إن السعودية ستتحمل خفضاً في إنتاجها بنحو 486 ألف برميل يومياً، من إجمالي الخفض الذي ستنفذه "أوبك" اعتباراً من مطلع العام المقبل، "وقد نجتمع في أيار المقبل لفحص نتائج الاتفاق".
 
وأكد رئيس "أوبك" أن روسيا تعهدت بخفض إنتاجها بنحو 300 ألف برميل يومياً، وستصدر بيانات خلال وقت لاحق بذلك.
 
وقفزت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم كانون الثاني بنسبة 8ر8 بالمئة إلى 5ر51 دولار بعد إعلان أوبك قرار خفض الإنتاج، صعوداً من أسعار إغلاق الثلاثاء البالغة 32ر47 دولار.
 
ويأتي هذا الإعلان، بعد 7 اجتماعات لـ "أوبك" وأعضاء مستقلين خلال العام الجاري، بهدف إعادة الاستقرار لأسواق النفط الخام حول العالم، التي عانت من هبوط كبير في سعر البرميل ووصل نهاية كانون ثاني الماضي إلى 27 دولار.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد