صدور العدد 49 من دورية المعهد الملكي للدراسات الدينية

mainThumb

06-12-2016 10:52 AM

السوسنة - صدر مؤخراً عن المعهد الملكي للدراسات الدينية العدد التاسع والأربعون من دورية "النشرة" الفصلية. والعدد الجديد عدد خاص بمئوية الثورة العربية الكبرى استهله الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء المعهد، بمقال عنوانه "في مئوية الثورة العربيّة الكبرى"، أكد فيه أننا نستقبل الذكرى المئويّة لانتفاضة العرب ونهضتهم، ونحن في زمن صعب نحتاج فيه لاستعادة الفكر التنويريّ الذي يضع العرب في المكانة التي يستحقها فكرًا وعملاً وحضارةً... وبعد مرور مئة عام على الثورة العربيّة الكبرى، ما زلنا نستذكر بكل اعتزاز المنطلقَين الأساسيّين لها: حفظ كرامة العروبة والتمسّك بقيَم الإسلام النبيلة السامية. لقد تصدّت هذه الثورة لمظاهر استغلال الدين الحنيف كافة؛ مؤكدةً، في الآن نفسه، أن الإسلام والتقدّم صنوان لا يفترقان. كما طالبت بتطبيق نظام الشورى كوسيلة من أهم وسائل الإصلاح الاجتماعي والسياسي. وأولَت البعد الحضاري الإنساني للمنطقة العربيّة بأكملها والتمسك بالتراث والأصالة الحضاريّة في مواجهة الأخطار المحيقة بالأمة جُلّ اهتمامها وعنايتها. 
 
وختم الأمير الحسن مقاله قائلاً إن "ما نعانيه اليوم من أعراض الوهن، على الصعيد الحضاري، يؤكد الحاجة إلى التجدّد في مختلف الميادين، وتعزيز ثقافة العمل والمشاركة والإبداع والإنجاز". 
 
وتضمّن العدد مقالات لكـتّاب من الأردن والعالم العربي، وقراءات في عدد من الكتب، وتغطية لنشاطات المعهد. ومن عناوين تلك المقالات: "ما هي الثورة العربيّة الكبرى؟"، "أبرز محطات الثورة العربيّة الكبرى"، "دلالات الثورة العربيّة الكبرى"، "روح الثورة العربيّة الكبرى"، "الثورة العربيّة الكبرى في رواية "القرمية" لسميحة خريس"، و"الثورة العربيّة الكبرى والسينما".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد