15 مليون دينار ذمم مياه الزرقاء على المواطنين

mainThumb

05-02-2017 01:22 PM

السوسنة - قال مساعد الرئيس التنفيذي لعقد ادارة مياه الزرقاء "شركة مياهنا " المهندس جريس دبابنة،ان هناك نحو 15 مليون ذمم غير محصلة للشركة على المواطنين في محافظة الزرقاء .

 
وأضاف خلال لقاء صحفي اليوم في مبنى شركة مياهنا بالزرقاء ، انه يتم فصل 25 عدادا بشكل يومي للمشتركين غير المسددين لقيمة فواتيرهم ، مؤكدا ان فاتورة المياه تعتبر اشعارا بالفصل اذا لم يتم تسديد قيمتها خلال الفترة المحددة .
 
وحول مشاريع الشركة المتعلقة بتحسين التزويد المائي، قال انه يتم حصرها من قبل كوادر الشركة ويتم طرح عطاء لتحسين التزويد المائي في الشبكات ضمن أولويات محددة والعمل بها ضمن الامكانيات المتاحة .
 
وتابع، ان الميزانية الرأسمالية المحددة من الحكومة للشركة تقدر بنحو أربعة ملايين دينار سنويا ، مبينا ان هناك مشروعا لتمديد شبكات مياه وتحسين التزويد المائي في منطقة الغويرية بكلفة 3 ملايين و 700 ألف دينار، الا ان هناك خلافا مع بلدية الزرقاء حول اعادة أوضاع الطرق وتعبيدها بالكامل الأمر الذي أجل تنفيذ هذا المشروع المهم والحيوي ، حيث لايزال البحث جاريا مع الجهات المختصة للحصول على تصاريح الحفر بخصوص منطقة الغويرية .
 
وزاد ان الشركة تعنى بالمشاريع المتعلقة بصيانة المحطات والأبنية التي تخدم المشتركين ، ومشاريع تمديد خطوط وشبكات جديدة (الخدمة الجديدة ) ، لافتا الى ان هناك عطاءً لاستبدال خطوط آبار الأزرق تبلغ كلفته نحو نصف مليون دينار من أجل تحسين التزويد المائي وتقليل نسبة الفاقد المائي.
 
وأوضح ان المياه المهدورة نوعان، الأول يتعلق بالمياه المهدورة من خلال الشبكات وتمديدات المنازل ، فيما ينتج الثاني المسمى ب (الفاقد الاداري ) عن الخلل في قراءة العدادات ( أخطاء القراءة) .
 
وأضاف أنه تم تنظيم حملة لرفع نسبة القراءة وتصحيح عمليات قراءة العداد ، لافتا الى ان تحصيلات الشركة خلال العام الماضي تقدر بنحو 21 مليون دينار، بينما تبلغ عدد الاشتراكات الجديدة في الزرقاء نحو 35 اشتراكا يوميا.
 
ولفت الى ان عدد اشتراكات المياه بالزرقاء يبلغ 120 ألف اشتراك، وفي المحافظة ككل يبلغ عدد الاشتراكات نحو 169 ألف اشتراك ، في حين يوجد بمدينة الزرقاء 12 موظفا من قارئي عدادات المياه ، مؤكدا انه تم تقليص زمن الاستجابة لمعالجة مشاكل تصريف الصحي بحيث لا يتجاوز 120 دقيقة فقط .
 
وبخصوص سرقة أغطية مناهل الصرف الصحي بين المهندس دبابنة أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة المؤرقة والتي تكبدنا خسائر فادحة من خلال استبدالها بمادة لا يمكن بيعها مثل نوع محدد من البلاستيك الذي لايمكن الاتجار به ، مشيرا الى ان تكلفة الغطاء الحديدي الذي يبلغ وزنه مع الحلق نحو 100 كغم ، 75 دينارا حيث يتم بيعه لمصانع حديد السكب .
 
وتابع ان عمل الشركة يتركز في ثلاثة محاور رئيسية هي : قطاعات المياه ، الصرف الصحي ، وخدمات الزبائن والمشتركين ، مبينا ان مشكلات المياه والصرف الصحي يتم التعامل معها بشكل سريع أما خدمات المتعلقة بالزبائن فتتم المعالجة من خلال تبديل العدادات وتحتاج الى وقت أطول .
 
وبين ان هناك العديد من حالات سرقة المياه والاستخدام غير المشروع للمياه في الزرقاء بمعدل 6 حالات يوميا ويجري متابعتها باستمرار من قبل الفرق المتخصصة في الاستخدام غير المشروع للمياه ،داعيا أهالي الزرقاء للمحافظة على الثروة المائية الوطنية القيمة والالتزام بتسديد كافة الالتزامات من أثمان مياه وأجور انتفاع صرف صحي تجاه الشركة حتى تتمكن الشركة من الاستمرار بتقديم واجباتها تجاه المواطنين .
 
--(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد