انضمام البلقاء للاستفادة من برامج صندوق الطاقة المتجددة

mainThumb

18-02-2017 01:58 PM

السوسنة - قال المدير التنفيذ لصندوق ترشيد الطاقة في وزارة الطاقة رسمي حمزة ان الصندوق يهدف ضمن استراتيجيته وخططه تركيب 200 ألف سخان شمسي، وتركيب 100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى العام 2020، اضافة إلى تركيب مليون لمبة موفرة للطاقة، من خلال شركات توزيع الكهرباء.

 
واضاف خلال توقيع الصندوق على اتفاقية ترشيد الطاقة مع 8 جمعيات محلية في محافظة البلقاء بحضور المحافظ نايف الهدايات الحجايا ان الاتفاقيات ستمكننا من البدء بتركيب انظمة السخانات الشمسية لمنازل المواطنين وذلك بتقديم منحة يتبلغ 50 بالمئة للمواطنين من القيمة الحقيقية والبالغة 450 دينارا وسداد الكلفة المتبقية من خلال مظلات تمويله مختلفة عن طريق الجمعيات الخيرية الموقع معها.
 
واضاف ان التوقيع مع الجمعيات المحلية يهدف لتفعيل دورها مع المجتمع المحلي للمشاركة في الجهود الوطنية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة واهداف الصندوق في تخفيض استهلاك وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة وزيادة انتشار السخانات الشمسية في المملكة للوصول لنسبة 25 بالمئة لعام 2020 من خلال برنامج دعم القطاع المنزلي.
 
وبين حمزة ان استهداف الصندوق لمشاريع القطاع المنزلي جاءت بهدف المساهمة في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر مستدام للكهرباء ، ولتخفيف فاتورة الدعم المقدم من الحكومة، إضافة إلى زيادة استخدام وسائل ترشيد الطاقة كوسيلة اساسية لتوفير استهلاك الكهرباء. وأوضح ان التنفيذ سيكون في مختلف محافظات المملكة، من خلال مظلات مختلفة، تشمل مؤسسة المتقاعدين العسكريين، وشركات توزيع الكهرباء، والبنوك التجارية والجمعيات المحلية.
 
وبين ان برنامج الصندوق يستهدف فئات المشتركين المدعومة والتي تستهلك أقل من 600 كيلواط شهريا وهي الفئة التي تأخذ دعم على اسعار الكهرباء، موضحا ان القروض المقدمة ستمكن المواطنين من إعادة تدويره لتسهيل سداد وتخفيض الكلف المترتبة لشراء معدات الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.
 
و أشار إلى ان الصندوق يعمل أيضا على تنفيذ برامج لدعم قطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي ، ودور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح و دعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، أضافة إلى برامج لدعم الإبداع والاختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.
 
ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون وبدئ العمل منذ ذلك الوقت.
 
من جهته، قال مدير التنمية الاجتماعية لمحافظة البلقاء ناجي العلوان : ان البرنامج يساهم بشكل كبير في التخفيف عن المواطن بالفاتورة الشهرية للكهرباء، مبينا انه تم عمل دراسة استراتيجية للوضع المالي للجمعيات قبل التوقيع على الاتفاقية.
 
واوضح رئيس جمعية بيوضة الشمالية محمد الغنانيم ان المشروع يساهم بشكل كبير في نشر ثقافة استغلال الطاقة الشمسية خصوصا ان البرنامج سينفذ في منطقة نسبة ظهور الشمس على مدار العام تقريبا، مبينا ان المواطن سيدفع من قيمة التركيب فقط 225 من اصل 450 دينارا يتحملها الصندوق، والوثائق المطلوبة هي تعبئة نموذج من قبل المواطن واحضار ورقة اثبات سكن ودفتر العائلة وهوية الاحوال المدنية.
 
من جهته، وقال مدير عام شركة جورج حنانيا المنفذة للمشروع :ان السخان الشمسي الذي احيل عليه العطاء لتركيبه هو ماركة حنانيا المعروف منذ 1973 وحسب المواصفات العالمية، مبينا ان الشركة انهت مع الجمعيات توقيع العقود للبدء في عملية التركيب بواقع 20 الف سخان.
 
--(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد