مراقبون: جولة الملك محمد السادس تعزز مكانة المغرب في أفريقيا

mainThumb

19-02-2017 08:19 PM

السوسنة -  وقّع المغرب وغانا على 25 اتفاقية للتعاون الثنائي بين البلدين، في مجالات مختلفة، بينها تشجيع الاستثمارات، والتعاون الصناعي والفلاحي، وإحداث مجلس للأعمال.

 
وحسب ما أوردته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس الغاني نانا أكوفو،، بالعاصمة أكرا، حفل توقيع هذه الاتفاقيات. ووقع الاتفاقيات وزراء ومسؤولون حكوميون، وآخرون عن القطاع الخاص في كلا البلدين.
 
وشملت هذه الاتفاقيات دعم صغار الفلاحين، والتعاون الصناعي، وإنعاش الاستثمار السياحي، والنقل، والطاقات المتجددة، والتعاون العلمي والتقني بين البلدين.
 
كما شملت مذكرة تفاهم لمباشرة مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق حول تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، واتفاقية لمنع الازدواج الضريبي ومحاربة التهرب الضريبي.
 
وشملت أيضاً، إحداث مجلس للأعمال مغربي-غاني، إضافة إلى اتفاقيات بين ممثلين عن القطاع الخاص في قطاعات البنوك والتأمين وتمويل المشاريع الصغرى.
 
ويقوم العاهل المغربي، منذ الخميس الماضي، بزيارة لغانا، في إطار جولة تقوده إلى عدد من الدول الأفريقية.
 
وقال بيان وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة إن “هذه الزيارة تندرج في سياق تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع البلاد بدول القارة الأفريقية”.
 
ولم يذكر البيان الدول الأخرى التي ستشملها جولة العاهل المغربي، لكن وسائل إعلام في المملكة قالت إنها ستشمل زامبيا وغينيا كوناكري وساحل العاج ومالي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد