ازمة مزمنة للمواصلات في قضاء العريض تبحث عن حل

mainThumb

14-06-2017 12:52 PM

السوسنة - يعيش سكان قرى قضاء العريض (32) كلم جنوب مادبا وعددها اكثر من 10 قرى معاناة مزمنة مع المواصلات بعد توقف خطوط النقل الداخلية عن عملها وانتهاء عقد الاستثمار مع هيئة تنظيم النقل وعدم الرغبة في التجديد.

 
وقال مدير مكتب هيئة تنظيم قطاع النقل في مادبا معتز الروسان انه قبل عشر سنوات منحت احدى الجمعيات التعاونية في المنطقة استثمار لنقل الركاب داخل القرى من المجمع الرئيسي وانتهى في الشهر الماضي وتفاجأت الهيئة بعدم رغبة الجمعية بالتجديد، ما تسبب بحدوث ازمة ايصال الركاب من والى المجمع.
 
وبانتظار طرح عطاء استثمار لمستثمر جديد تأخذ وقتا يبقى سكان القرى في حيرة من امرهم ويمشون على الاقدام لمسافات تصل الى السبعة كيلو مترات صباحا ومساء خصوصا ان المنطقة نائية وتخلو من وسائل النقل حتى الخصوصية.
 
وبين الروسان انه يعمل على خط قرى العريض لمادبا عشر حافلات نقل متوسطة يعمل منها على الخط خمس فقط فيما تعمل الحافلات الباقية بتصاريع على خطوط اخرى نظرا للضعف الكبير على الخط وعدم احتماله كل هذا العدد من الحافلات.
 
يشار الى ان قرى قضاء العريض (جبل بني حميدة) شهدت خلال السنوات الاخيرة هجرات سكانية بشكل كبير جعل معظم مناطقها خالية من السكان لصعوبة التنقل من هذه القرى ومادبا بالنسبة للموظفين وطلبة المدارس والجامعات، فكانت الهجرة الحل الوحيد.
 
وانعكست مشكلة غياب حافلات النقل الداخلية على الحافلات الخمسة العاملة على الخطة باعتداء باصات الكيا الخصوصي على الخط، فبدلا من ايصال الركاب الى المجمع يتم ايصالهم الى مادبا مباشرة، ما يجعلهم بدون عمل ودعاهم الى الاضراب اليوم امام مديرية قضاء العريض.
 
ويطالب المواطنون بسرعة طرح عطاء الحافلات الداخلية من قبل الهيئة لوقف معاناة المواطنين اليومية مع اعطائها صفة الاستعجال نظرة لحساسية وخصوصية المنطقة النائية والمغلقة.
 
وبين متصرف لواء ذيبان الدكتور منصور العلوان انه تم مخاطبة الهيئة لطرح ثلاث حافلات صغيرة لا يزيد عدد ركابها عن 15 راكبا وبالسرعة الممكنة اضافة الى مخاطبة دائرة السير لمنع المركبات الخصوصي من نقل الركاب الى مادبا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد