الطويسي يؤكد تغيير شكل ومضمون امتحان التوجيهي عام 2019 بهذه الطريقة

mainThumb

21-08-2017 09:30 AM

السوسنة - أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي أن شكل ومضمون امتحان الثانوية العامة بدءاً من العام 2019 سيتغير كلياً حيث سيستعاض عن فرعي العلمي والأدبي وغيرها بخمس حزم.

وأوضح الطويسي عبر برنامج "الأردن هذا المساء" الذي يقدمه الزميل حازم الرحاحلة على شاشة التلفزيون الأردني أن الحزم الجديدة هي: (حزمة  العلوم الطبية والصحية، حزمة تخصصات العلوم البحتة، الحزمة الهندسية، حزمة العلوم الإجتماعية - من الممكن أن يضاف لها المال والأعمال- ، وحزمة الإنسانيات).
 
وأشار إلى أهمية هذا التقسيم لكونه يكشف عن المواهب الفطرية الحقيقية لدى الطلبة. 
 
وقال إن معدل الثانوية العامة للطالب هو المحدد الرئيس في اختيار التخصص الجامعي، وإن تعبئة الطلب بمعايير سليمة وملائمة يساعد الطالب في اختيار التخصص.
 
ودعا الطويسي الطلبة إلى الإستئناس بقوائم القبولات لدورة العام الماضي لتمكنهم من اختيار التخصص المناسب حيث من غير الممكن أن يقبل طالب في تخصص أدنى مما يسمح به معدله، وأن بإمكان الطلبة التعديل على نماذج القبول الموحد الإلكترونية حتى العاشرة من مساء الإثنين.
 
ونصح الطويسي الطلبة وذويهم بالإطلاع على قائمة التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة والمنشورة على موقع الوزارة وديوان الخدمة المدنية، لكونها تحدد المسار المهني لمستقبله وتشرح حاجيات السوق من التخصصات، حيث إن بعض الوظائف ينتظر صاحبها من (10) إلى (15) عاماً  حتى يحصل على وظيفة.
 
وفي رد للطويسي على سؤال يتعلق باستمرار الجامعات بقبول الطلبة في تخصصات راكدة ومشبعة وعددها (88) تخصصاً، قال الطويسي: "من غير المعقول إلغاؤها لما تشكله هذه التخصصات من أهمية في رفد موازنة الجامعات فجرى العمل على تخفيض القبول بها تدريجياً بدءاً من نسبة (10%) في الدورة الشتوية الماضية وصولاً لـ (15%) في الدورة الحالية، وسيستمر التخفيض حتى (5) أعوام وصولاً إلى نسبة 50%" .
 
وعن جدوى هذا التخفيض أشار الطويسي إلى أن التخصصات كانت راكدة كتخصصي التاريخ والجغرافيا وباتت اليوم مطلوبة إثر تخفيض القبول بها على مدار الأعوام الماضية.
 
وأشار الطويسي إلى إطلاق التعليم العالي لموقع  إلكتروني جديد للقبول الموحد، من ضمن (18) خدمة إلكترونية، ويمنح  الطالب معلومات عن إمكانية العمل في السوق المحلية والإقليمي.
 
وحول فترة تمديد الطلبات لخريجي الشهادة الأجنبية كشف الطويسي عن تمديد فترة التقديم لغاية (31) من الشهر الجاري مع التأكيد على ضرورة توثيق الطالب لبياناته على الموقع حتى ذلك الموعد.
 
وحول نتائج الثانوية العامة قال الطويسي إن معدلات الثانوية العامة لهذا العام  أعلى بكثير من الدورة الصيفية الماضية حيث بلغ الفرق للحاصلين على معدل (90) فما فوق، (1800) طالب.
 
وتوقع الطويسي أن يقارب معدل القبول الموحد الدورات الماضية لكون مجلس التعليم العالي زاد عدد المقاعد بمعدل (77) مقعداً للجامعات كافة بخاصة في تخصصات  الطب  وطب الأسنان والصيدلة وتخصص دكتور الصيدلة.
 
وتوقع الطويسي أن يصل الحد الأدنى لقبول كلية الطب في الجامعة الأردنية إلى (96.9%).
 
كما أشار إلى أن كل طالبٍ حصل على معدل (65%) فما فوق سيحصل على مقعد جامعي إن أحسن الأختيار.
 
وحول شكل توزيع العلامات للدورة المقبلة أكد الطويسي وجود فرعي العلمي والأدبي وسيوجد طلبة ناجحين وراسبين، وأن  التغيير سيخضع لمجموع العلامات الذي سيكون من (1400) علامة.
 
وأوضح الطويسي عن آلية جديدة لقبول الطلبة سيصار إلى العمل بها من العام القادم وتعتمد على معادلة احتساب معدل الطالب من 1400 علامة لتسع مواد غير موزعة علاماتها بالتساوي إنما ستكون هناك (4) مواد وازنة يأخذ معدلها ويقسم على المجموع العام الذي حصل عيه الطالب من (1400).


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد