أسعار الأضاحي البلدية والمستوردة

mainThumb

21-08-2017 09:48 AM

السوسنة – يتوقع أن تتقارب أسعار الاضاحي البلدية مع المستوردة الرومانية والاسترالية خلال الموسم الحالي لعيد الأضحى المبارك بحسب تجار ومربي مواشي.
 
وقال تجار ومربو ماشية إن أسعار الاضاحي البلدية خاصة الخروف تشهد تراجعا في أسعارها، وفي المقابل تسجل أسعار الاضاحي الرومانية ارتفاعا عن العام الماضي بنسبة بين 10-15%.
 
وأكد رئيس جمعية مربي الماشية في محافظة الكرك المهندس زعل الكواليت تراجع أسعار الاضاحي البلدية خاصة الخروف، وتقاربها من أسعار الاضاحي الرومانية لهذا الموسم.
 
واضاف الكواليت ليومية السبيل إن الاضاحي البلدية متوفرة بكميات كبيرة وكافية لعيد الاضحى، وحسب المواصفات التي يطلبها الزبون سواء أعمار واوزان الاضاحي.
 
وأوضح أن الخروف البلدي هذا الموسم أسعاره تقارب أسعار الاضاحي الرومانية، لافتا ان سعر كيلو الخروف البلدي الحي يتراوح بين 3.75 - 4 دنانير، وعمره بين السنة والسنتين.
 
وبين الكواليت أن الخروف البلدي وزن 50 كيلو تتراوح أسعاره بين 190-220 دينارا، حسب وزنه وعمره، لافتا ان اناث الخروف البلدي التي يطلق عليها تسميات "العبورة والنعجة" تقل أسعارها عن الخروف الذكر "الكبش".
 
ودعا الكواليت المضحين الى التنبه والحذر من الوقوع في حالات الغش والاستغلال من بعض ضعاف النفوس الذين يعمدون الى رفع أسعار الاضاحي خلال موسم العيد لجني الكثير من الارباح على حساب المضحين.
 
وقال إن الوقت المناسب لشراء الاضاحي قبل العيد بأسبوع، وثاني او ثالث ايام العيد، مشيرا إلى أن هذه الفترة يقل الطلب وبالتالي تنخفض الأسعار عند التجار ومربي المواشي.
 
وبالنسبة للأضاحي الرومانية، بين الكواليت ان سعر كيلو الخروف الروماني الحي تتراوح بين 3.40-3.60 قرشا، وزن 50 كيلو، بحيث تتراوح أسعارها بين 160-180 دينارا للأضحية.
 
وحذر الكواليت من احتكار بعض التجار والمستوردين للخراف الرومانية، بحيث يتم وقف طرح كميات كبيرة من الاضاحي في الاسواق، طمعا بارتفاع أسعارها.   
 
بدوره قال الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة نمر حدادين ان عدد الاضاحي المتوفرة في الاسواق خلال الموسم الحالي لعيد الاضحى تبلغ 650 ألف أضحية، لافتا ان احتياجات المملكة من الاضاحي كل عام تتراوح بين 300-350 الف اضحية.
 
وتراوحت العام الماضي أسعار الأضاحي الرومانية وزن 40 كيلوغراما بين 100 و130 دينارا، في حين أن سعر الأضحية البلدية وزن 50 كيلوغراما يتراوح بين 180 و225 دينارا وفقا للعمر العام الماضي.
 
 ويتوقع أن يبلغ الرقم التقريبي لأضاحي الأردنيين في عيد الأضحى نحو  200 ألف أضحية من الأغنام والماعز البلدي والمستورد.
 
وبحسب مستوردي الاضاحي وتجار الضأن البلدي فان الأضحية الواحدة تنتج نحو 20 كلغم من اللحم، وبذلك فإن حاصل ضرب عدد الأضاحي في كمية اللحم (180000 * 20 كلغم) يبلغ 3 ملايين و600 ألف كيلو لحم. ولا يشمل هذا الرقم التضحية بالأبقار والجمال والتي لا تشهد إقبالا من المواطنين.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد