البشير: جمع السلاح في دارفور أولوية قصوى للحكومة

mainThumb

23-08-2017 11:15 PM

السوسنة - شدَّد الرئيس السوداني، عمر البشير الأربعاء، على ضرورة جمع السلاح في دارفور، لتصبح خالية من السلاح في وقت وجيز.

وقال البشير، لدى لقائه، والي ولاية شمال دارفور عبد الواحد يوسف، بالقصر الجمهوري، إن "عملية جمع السلاح في دارفور، تمثل أولوية قصوى للحكومة ولا بد من المضي قدمًا فيها".
 
وطبقًا لمصادر اعلامية، فإن "البشير، وجه والي الولاية، بالمحافظة على الأمن والاستقرار، والتعامل بحسم مع أي ظاهرة تخل بأمن واستقرار الولاية".
 
وأصدرت السلطات السودانية، الأسبوع الماضي، "إعلاناً تحذيرياً للمدنيين الذين بحوزتهم أسلحة وذخائر أو مفرقعات وسيارات غير مقننة"، وحثتهم على "تسليمها للجيش أو الشرطة فورًا".
 
وسبق أن قال وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض محمد بن عوف، إن "الجيش حريص على فرض هيبة الدولة، وجمع السلاح من المواطنين (في دارفور)، ولو أدَّى ذلك لاستخدام القوة".
 
وتحمل تصريحات الرئيس عمر البشير نُذر حقيقية لمواجهات عسكرية وشيكة بين الجيش والزعيم القبلي موسى هلال الذي يرفض تسليم أسلحة قوات حرس الحدود القبلية.
 
ويشهد إقليم دارفور نزاعًا مسلحًا بين الجيش السوداني ومتمردين، منذ عام 2003 خلف 300 ألف قتيل وشرد نحو 2.5 مليون شخص، وفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة.
 
ولا توجد تقديرات رسمية لحجم السلاح المنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور، بينما تشير تقارير غير رسمية أن مئات الآلاف من قطع السلاح موجودة لدى القبائل بما فيها أسلحة ثقيلة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد