البرلمانيات العربيات يلتقي وفد المعهد الديمقراطي

البرلمانيات العربيات يلتقي وفد المعهد الديمقراطي

السوسنة - دعت رئيسة ملتقى البرلمانيات العربيات النائب وفاء بني مصطفى الى ضرورة تمكين مشاركة المرأة في الحياة السياسية، وتقديم المزيد من الدعم لها وصولا الى مشاركة اكبر للمرأة في كافة مناحي الحياة العملية.

 
 
واشارت خلال لقاء الملتقى الاربعاء وفدا يمثل المعهد الديمقراطي الوطني الى ان البرلمان الحالي يشهد حالة متقدمة من التمثيل النسائي بوجود 20 سيدة وصلت منهن 5 إلى قبة البرلمان بالتنافس.
 
واوضحت ان الاردن من اوائل الدول التي شرعت بسن قانون "الحماية من العنف الاسري"، مضيفة ان الملتقى يسعى لان تكون اطروحاته ونشاطاته متفقة تماما مع لجنة المرأة النيابية وان لا يكون هناك اي تعارض في الانشطة.
 
وأكدت بني مصطفى أهمية تطوير النظام الداخلي للملتقى لضم السيدات الاعيان والنواب والاعيان الرجال المناصرين لحقوق المرأة.
 
بدورهن، طالبن اعضاء الملتقى النواب: شاهة ابو شوشة وابتسام النوافلة وصباح الشعار وعليا ابو هليل ورسمية الكعابنة، بالعمل على تثقيف السيدات النواب في كيفية الصياغة التشريعية واستخدام وسائل المراقبة الدستورية كالأسئلة والاستجوابات وغيرها بالإضافة الى كيفية التعامل مع وسائل الاعلام والمقابلات التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي.
 
وأشدن بمستوى الانجازات التي حققتها السيدات النواب في مجلس النواب الحالي كالضغط باتجاه المادة 308، والتي تنص على " إذا عُقد زواج صحيح بين مرتكب جرم (الاعتداء على العرض)، وبين المعتدى عليها أُوقفت الملاحقة؛ حتى لو صدر حكما بالقضية علق تنفيذ العقاب الذي فرض على المحكوم عليه".
 
بدوره، استعرض الوفد عمل المعهد الديمقراطي ودوره في تمكين المرأة الاردنية سياسيا، مؤكدا ضرورة تعزيز التواصل ما بين المعهد والسيدات النواب للعمل على تذليل الصعوبات التي تواجههن اثناء عملهن البرلماني.
 
واشاد الوفد بالجهود التي يبذلها رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة في دعم ملتقى البرلمانيات العربيات والسيدات في البرلمان لنيل حقوقهن وتعزيز مشاركتهن، فيما ابدى استعداده التام للتواصل بأي وقت مع الملتقى لتعزيز مشاركة المرأة.