الفايز: 70 % من وفيات العالم مردها امراض غير سارية

mainThumb

16-11-2017 08:11 PM

السوسنة - اكد امين عام وزارة الصحة الدكتور ليل الفايز ان الاردن شهد على مدى السنوات الماضية تحولا في انماط المراضة.

 
واشار الى انه في الوقت الذي انحسرت فيه الامراض السارية وتم الخلاص من العديد منها والحد من انتشار بعضها الاخر فان الامراض غير السارية كأمراض القلب والاوعية الدموية والسرطان وغيرها آخذة بالازدياد وتشكل تحديا كبيرا للأنظمة الصحية العالمية والمحلية.
 
واضاف خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر الاردني الدولي الأول للتغذية والمعرض السادس للتغذية والرجيم مندوبا عن وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير الى ان (70%) من اجمالي الوفيات في العالم مردها الامراض غير السارية وان( 55% ) من الوفيات تحدث في دول شرق الحوض الابيض المتوسط .
 
وقال الفايز ان المؤتمر"الذي تعقده شركة المستشار للمؤتمرات والمعارض بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين على مدى ثلاثة أيام في فندق جراند حياة" بمشاركة عربية سيناقش آخر المستجدات في علوم التغذية من الجوانب كافة بما فيها ذات الصلة المباشرة بصحة الانسان وسلامته.
 
واضاف ان المؤتمر يكتسب اهمية بالغة نابعة من هذه المشاركة الواسعة من ذوي الاختصاص واكاديميين من الدول الشقيقة والصديقة لإلقاء محاضرات متخصصة فضلا عن اهمية الجانب المتعلق بموضوع المؤتمر ، اذ ان التغذية عنوان عريض يستحق كل الاهتمام والتركيز آملا ان يكون للانماط الغذائية الصحية نصيبا وافرا على جدول اعمالكم لأهميتها القصوى في حياتنا .
 
وقال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابوغنيمة ان المواطن كان في السابق اكثر التصاقا بالتغذية السليمة من اليوم, في سابق الأيام لم تكن نسب الامراض المرتبطة بالتغذية مرتفعة كما هي اليوم، حيث كان نمط الحياة الذي يجنح لبساطة الاشياء, وأقرب الى الطبيعة, فيما نعيش اليوم حياة التمدن الأقرب للراحة التي تركت اثرا سلبيا كبيرا في عموم الاجيال الحديثة وعلى رأسها تغذيتهم.
 
واضاف أننا نلمس تحولا حقيقيا في النظرة الى علم التغذية في المجتمع الاردني, وهذا التحول الايجابي هو حالة الوعي التي ننشد ترسيخها في المؤتمر.
 
واكد ابوغنيمة على اهمية القطاع الزراعي في بناء مستقبل الأردن القادم من خلال بناء جيل صحي في جسده وعقله.
 
وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور ناجي ابورميلة ان المؤتمر سيناقش 30 محاضرة موزعة على 8 جلسات، وتتناول مواضيع التغذية والمناعة وتفاعل الدواء مع الأغذية، والمكملات الغذائية، والأغذية الوظيفية، والتغذية الرياضية، واضطرابات الأكل، والأمراض ذات الصلة بالتغذية، ومشاكل الأيض، يقدمها 12 محاضرا من لبنان ومصر وفلسطين والسعودية إضافة إلى محاضرين أردنيين.
 
واضاف ان المؤتمر يتناول البحوث ذات الصفة التطبيقية ويتعلق بالمراجعات العلمية الموثقة الخاصة بالتغذية الوقائية الصحية، ليبقى الانسان سليما جسديا ونفسيا واقل عرضة للاصابة بامراض التغذية المزمنة.
 
واشار الى ان المؤتمر يتعلق ايضا بالتغذية العلاجية بوجبات يومية موجهة للعلاج بالغذاء او مرافقة للعلاج الدوائي لتفادي التفاعل السلبي بين مكونات الغذاء ومكونات الدواء.
 
وقال مدير شركة المستشار مأمون الخريشة ان فكرة اقامة المؤتمر انبثقت من خلال عقد الشركة ستة معارض للتغذية، حيث برزت الحاجة لعقد المؤتمر العلمي بمشاركة وفد فلسطيني يضم 30 مشاركا إلى جانب وفود من دول عربية أخرى.
 
وافتتح مندوب راعي المؤتمر، معرضا للتغذية والريجيم تشارك فيه 60 شركة ادوية وتغذية ومكملات غذائية ومعدات طبية ولياقة والذي يستمر حتى السبت في قاعات زارا اكسبو ويتخلله فحوصات طبية مجانية للسكري والضغط والدهنيات وهشاشة العظام والكتلة العضلية ونسبة السوائل في الجسم.
 
يشار الى المرض ايضا يشكل فرصة لعدد من الشركات المشاركة بعرض فرص عمل للشباب الراغبين بالعمل لديها.
 
وحضر الافتتاح السفيرة الباكستانية في عمان ونقيب اخصائي التغذية الفلسطينية اسماعيل الحلاحلة وعدد من المدعوين والمهتمين من القطاعين العام والخاص .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد