من هي الاديبة رضوى عاشور ؟

mainThumb

10-12-2017 08:55 PM

السوسنة - شذى المشاعلة - رضوى عاشور، الروائية المشهورة ذات النقد الأدبي الفذ ، والأستاذة الجامعية المميزة .

هي رضوى عاشور المولودة في القاهرة في عام 1946 م ، صاحبة الرائعة الأدبية "ثلاثية غرناطة" و التي حازت من خلالها على عدة جوائز كبيرة منها جائزة أفضل كتاب لعام 1994م على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب ،وهي زوجة الشاعر والأديب الفلسطيني مريد البرغوثي ووالدة تميم البرغوثي .

درست اللغة الإنجليزية بالقاهرة ، وحصلت على الماجستير في الأدب المقارن من نفس الجامعة ، كما حصلت على درجة الدكتوراة من جامعة ماساتشوستس الأمريكية بأطروحة حول الأدب الإفريقي الأمريكي .

حملت أعمال عاشور طابعاً إبداعياً مميز ، وخاضت بمواضيع التحرير الوطني والإنساني والرواية التاريخية ، حيث قامت بالعديد من الأعمال النقدية الكبيرة باللغة العربية والإنجليزية بين الإنتاج النظري و الأعمال المتعلقة بتجارب أدبية ، وفي عام 1980م كان آخر عمل نقدي لرضوى قبل مجال الرواية والقصة حول التجارب الأدبية لغرب إفريقيا قبل أن تعود إليه مع بداية الألفية الثالثة في مجموعة من الأعمال حول النقد التطبيقي .

تعرضت عاشور لأزمة عائلية في عام 1979 م حيث قام أنور السادات بمنع زوجها من الإقامة في مصر .

شغلت رضوى العديد من المناصب المتنوعة فكانت عضوة فاعلة في لجنة الدفاع عن الثقافة القومية وعضوة في اللجنة الوطنية لمقاومة الصهيونية في الجامعات المصرية ، كما شاركت في العديد من اللقاءات والمؤتمرات الدولية في العالم العربي وخارجه في جامعات كبرى مثل جامعة غرناطة وبرشلونة وسرقسطة ، وهارفرد وكولومبيا وكامبريدج .

ويذكر أن عاشور قد حازت على العديد من الجوائز مثل جائزة سلطان العويس للرواية والقصة .

توفيت رضوى في نوفمبر 2012 م .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد