ما هي أفضل أوقات السفر إلى السعودية ؟

mainThumb

14-12-2017 11:29 AM

السوسنة - هناك العديد من الإرشادات العامة التي قد تسمعها عند التخطيط لحجز رحلاتك بغض النظر عن الوجهة التي تنوي السفر إليها. على سبيل المثال، ينصح البعض بحجز رحلتك قبل شهرين على الأقل من موعد السفر حيث تقدم شركات الطيران خلال هذه الفترة أقل عروض الأسعار الممكنة في ظل اقتراب موعد الرحلة والخوف من عدم تغطية نفقات تشغيلها. يتيح الحجز في هذا الموعد أيضاً تجنب فقدان فرصة الحصول على خصومات كبيرة عند الحجز في وقت مبكر للغاية وأيضاً الاضطرار إلى الحجز بسعر مرتفع مع اقتراب موعد الرحلة ونفاذ عدد المقاعد الشاغرة.

 

نأتي هنا للحديث عن بعض النصائح الخاصة بالسفر إلى السعودية على وجه التحديد.
 
يختلف موسم الذروة بحسب المكان الذي تنوي زيارته في السعودية ولكن كقاعدة عامة تعتبر الفترة من أكتوبر إلى مايو هي الأكثر ازدحاماً طوال العام. يعزى ذلك إلى أن هذه الفترة تضم معظم المواسم الدينية مثل الحج وعمرة رمضان كما تتميز أيضاً باعتدال الطقس وبدء عودة السعوديون والمغتربين من إجازاتهم الصيفية.
 
من المعروف أيضاً أن مكة هي الوجهة الأكثر ازدحاماً، وبالتالي الأكثر تكلفة، حيث يزورها أكثر من خمسة ملايين شخص طوال العام سواء لأغراض الحج أو العمرة. لاحظ هنا أن مواعيد المناسبات الدينية تعتمد على التقويم الهجري وبالتالي تتغير بشكل مستمر.
 
لا تقتصر فترات الازدحام على المناسبات الدينية بل تشمل أيضاً بعض الاحتفالات والمهرجانات الشعبية مثل مهرجان الجنادرية والذي يعقد كل عام ويعتبر من أهم الاحتفالات غير الدينية التي تقام في السعودية.
إذا كنت مقيماً في بلد أوروبي أو حتى في البلدان العربية التي تتميز باعتدال نسبي في ظروفها المناخية، فسوف ينصحك الجميع بتجنب الفترة من إبريل إلى نوفمبر بسبب الحرارة الشديدة لفصل الصيف في السعودية، حتى برغم أنك ستجد أرخص تذاكر للطيران خلال هذه الشهور. كما لا ننسى أيضاً شهر رمضان المبارك والذي برغم أنه يشهد طفرة في عدد رحلات العمرة إلا أنه قد لا يكون ملائماً بالنسبة للرحلات السياحية حيث تكون معظم المطاعم والفنادق مغلقة أو في عطلة ممتدة.  
 
تعتمد أسعار تذاكر الطيران في السعودية بشكل كبير على الوجهة التي تنوي زيارتها وكذلك شركة الطيران التي تنوي الاستعانة بها، وذلك بعد مراعاة اعتبارات الفترة من العام التي تخطط للسفر خلالها كما أشرنا أعلاه. بشكل عام تعتبر مكة هي الوجهة الأكثر تكلفة يليها في المرتبة الثانية جدة وهو ما يعزى أيضاً إلى أنها محطة رئيسية للقادمين إلى الحج أو العمرة خصوصاً في ظل عدم وجود مطارات دولية في الأماكن المقدسة مثل مكة أو المدينة المنورة. ولهذا السبب ستلحظ أن الرحلات إلى الرياض أقل تكلفة من كافة هذه الوجهات خلال العام.
 
شركات الطيران العاملة في السعودية
 
لا تتوفر العديد من الخيارات عند التنقل في السعودية خصوصاً في ظل محدودية خطوط النقل العام والمسافات الشاسعة التي تفصل بين المدن الرئيسية. ولهذا سوف تضطر غالباً إلى الاستعانة بسيارات الأجرة عند الانتقال من المطار إلى الفندق أو التجول داخل نفس المدينة. أما السفر من منطقة إلى أخرى فسوف يتطلب الاستعانة بالرحلات الجوية الداخلية والتي تتوفر عادةً بأسعار جيدة خصوصاً على رحلات الطيران الاقتصادي على سبيل المثال قد لا يكلفك حجز رحلة طيران من الرياض إلى الدمام على الخطوط السعودية سوى أقل من 300 ريال. 
 
كما ستجد أن أسعار الرحلات من الرياض إلى جدة على خطوط فلاي ناس أو غيرها من شركات الطيران الاقتصادي أقل من 500 ريال في أوقات الذروة، بينما تقل في أوقات الشتاء أو أثناء فترات الدراسة خصوصاً قبل الامتحانات حيث يقلل الكثيرون من تنقلاتهم للبقاء بجانب أبنائهم أثناء فترات الاختبارات.
كما يمكنك أيضاً تجنب السفر من المطارات الكبيرة واللجوء بدلاً من ذلك إلى المطارات الصغيرة القريبة على سبيل المثال إذا كنت تخطط للسفر من عسير إلى الرياض، يمكنك الابتعاد عن خيار الرحلات المباشرة واختيار محطة ترانزيت في جدة والاستفادة من الخصومات التي تقدمها شركات الطيران. وبشكل عام سيساعدك استخدام مواقع السفر في التعرف على مزيج لا يحصى من خيارات تخطيط الرحلة بالشكل الذي يتلائم مع احتياجاتك وفي نفس الوقت يضمن الحصول على أقل سعر ممكن.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد