وزير المياه والري يستقبل وفدا كوريا رفيع المستوى

mainThumb

17-12-2017 12:48 PM

السوسنة - استقبل وزير المياه والري د. حازم الناصر وفدا برلمانيا كوريا رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الجمعية الوطنية الكورية السيد شيم تجيه  تشول  بحضور عضو الجمعية الوطنية الكورية تشويه كيو إل  ومدير عام صندوق التعاون الكوري ( EDCF) كيم تيه سو و ممثلة السفارة الكورية في عمان وعدد  من اعضاء الوفد المرافق بحضور أمين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات وامين عام سلطة المياه م. مالك الرواشدة والرئيس التنفيذي لشركة تطوير وادي عربة م. نبيل الزعبي  ومستشارة الوزير م. سوزان الكيلاني وعدد  من كبار مسؤولي قطاع المياه.

 
 
 
واعرب الوزير عن تقدير الحكومة عاليا لهذه الزيارة التي تمثل المستوى العالي والرفيع من التعاون الجاد بين البلدين الصديقين واستعرض حجم التحديات التي يواجهها الاردن خاصة ما يعانيه الواقع المائي من صعوبات وتزايدها بعد ازمة اللجوء السوري داعيا الى زيادة مستوى الدعم للدول ذات الشح المائي والمستضيفة للاجئين  مبينا ان الاردن من أولى الدول في المنطقة والعالم التي تبنت برامج تهدف لتعزيز الموارد المائية المتاحة برغم التحديات الكبيرة  وبرامج لتحقيق عدالة توزيع المياه كونه يؤمن بعدالة توزيع المياه على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي .
 
 
 
وتطرق الوزير الى  ناجح تجربة الاردن في ادارة المياه المتكاملة لمصادر المياه بالرغم من محدوديتها والخطوات الواجب اتباعها وكذلك التجربة الاردنية الرائدة في مجال اعادة استخدام المياه المعالجة كمصدر جديد للأغراض الاقتصادية ولغايات الزراعة لتوفير نفس كميات المياه العذبة لغايات الشرب حيث يعد الاردن من اكثر الدول استخداما لهذه المياه بكفاءة عالية وكذلك خطط الاردن في ادخال مصادر الطاقة البديلة لتشغيل مرافق المياه وتبني برامج متكاملة لكفاءة الطاقة .
 
 
 
واوضح الناصر ان الاردن وخاصة قطاع المياه لديه شراكة استراتيجية مع المؤسسات الكورية الرسمية والخاصة والتي مولت ونفذت العديد من المشاريع المائية الهامة في المملكة مثل مشروع مياه مادبا ومحطة صرف صحي جنوب عمان ومشروع صرف صحي جنوب عمان 2 ومشروع محطة وادي السير ومشروع ناعور وتطوير المختبرات المركزية للمياه بقيمة تزيد على 285 مليون دولار امريكي معربا عن امله في مزيد من الدعم والتعاون وخاصة الشركات الكورية الكبرى للمساهمة في تنفيذ مشاريع مائية حيوية .
 
 
 
من ناحيته ثمن نائب رئيس الجمعية الوطنية الكورية السيد شيم تجيه  تشول حسن الاستقبال والضيافة الاردنية الاصيلة وتقدير كوريا للدور الاردني الانساني الذي يقوده جلالة الملك والاجراءات الحكومية الاردنية خاصة في قطاع المياه وعمليات التطوير والبناء والجهود الانسانية الفاعلة تجاه اللاجئين مؤكدا ان الاردن يعد واحدة من الدول التي تتمتع بميزات فريدة لموقعها الاستراتيجي الهام والقيادة الحكيمة مما سيمكن كوريا من توسيع علاقاتها مع دول المنطقة مؤكدا اهتمام كوريا على المستوى الحكومي والبرلماني بتوسيع آفاق التعاون ودعم الاردن حيث ان الجميع متفق في كوريا على انجاح الاردن في جهودها التي تمثل نموذجا مشابها للنموذج الكوري في التحديات التي واجهتها قبل ان تتجاوزها قبل سنوات عدة   . 
 
 
 
واضاف ان المياه حق لكل المواطنين للحصول عليها بعيدا عن اختلافات الدول والسياسة  وهو امر لايمكن تجاهله بأي شكل من الاشكال كونها اساس الحياة و ان هذه الزيارة التي تعد الاولى لي وللوفد الكوري البرلماني  ادركنا كم اهمية المياه للاردن كدولة شحيحة بالموارد المائية وهذا يحتم علينا في كوريا توجيه كل اشكال الدعم لتمكين الاردن من تنفيذ مشاريع مائية تفيد الاردن بشكل كبير وسنوضح ذلك لكافة الجهات الحكومية والبرلمانية والشركات الكورية وبيان اهمية دعم الاردن في هذا المجال وانعكاسه على التقدم الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق الاستقرار في المنطقة .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد