بحث أردني يصنف أفضل عرض في مؤتمر تقنيات البينات الضخمة

mainThumb

15-01-2018 01:31 PM

السوسنة - صنف بحث يحمل عنوان "شبكة رصد بيئية لمبادرات المدن الذكية واستخراج المؤشرات اعتمادا على طرق البيانات الضخمة، أفضل عرض في مؤتمر البيانات الضخمة و البرمجيات الذكية الذي عقد مؤخرا في مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية.
 
وقال الأستاذ المشارك في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور أشرف الطاهات الذي أعد البحث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين، إنه عرض من خلال البحث وصفا للنموذج الأولي لنظام متكامل ضمن منظومة "انترنت الاشياء" مكون من وحدات استشعار بيئية الكترونية متنقلة ترتبط لاسلكيا بواسطة الهواتف الذكية وعبر شبكات الاتصالات الخلوية للوصول من خلال الانترنت إلى مركز تجميع البينات الضخمة والقيام بتحليلها اعتمادا على وسائل وخورزميات البيانات الضخمة.
 
وحول البيانات التي جمعها، أشار الطاهات إلى أنه جمع البيانات البيئية المكونة من مستوى الشوائب في الهواء، و تركيز الاشعة فوق البنفسجية، ودرجة الحرارة، ومستوى الرطوبة، إضافة إلى إحداثيات الموقع من أربع مناطق في العاصمة عمان وهي ( الجبيهة، خلدا، ياجوز ، والرصيفة)، فيما صنفت بواسطة التعلم الآلي (الذكاء الاصطناعي).
 
وتأتي أهمية هذا النموذج الأولي حسب الدراسات الحديثة لارتباط جودة البيئة بصورة مباشرة بالمستوى النوعي للحياة و الصحي في المدن الكبرى والمدن الذكية المستقبلية، إضافة إلى أهميته في مجالات المشاريع العلمية.
 
ونفذ المشروع المهندستان ربى ابو الرب و أسيل الزيود، بمشاركة واشراف من الدكتور الطاهات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد