المغرب: وعود بخطة تنمية عاجلة

mainThumb

16-01-2018 09:35 PM

السوسنة - تعهد مسؤول محلي مغربي بتنفيذ خطة تنمية "عاجلة" بمدينة جرادة (شمال شرق)، التي تشهد احتجاجات شعبية، من نحو الشهر، إثر مصرع شابين في منجم للفحم الحجري. 

وقال معاذ الجامعي، والي جهة الشرق، التي تضم إقليم جرادة، الثلاثاء، إن الخطة "تتضمن حلولاً آنية وعاجلة" لمشاكل المنطقة، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية.
 
وأشار إلى أن الخطة تشمل "وضع حد للاستغلال العشوائي للمناجم، مع تحسين ظروف العمل، وتوفير شروط السلامة والتأمين".
 
كما تشمل مشروعات من شأنها توفير فرص عمل، بينها إنشاء محطة حرارية خامسة بجرادة، ومنح أولوية التوظيف لقاطني المنطقة، من دون تحديد موعد بدء تنفيذ تلك الخطة.
 
وتعهد كذلك بالعمل على إدماج شباب الإقليم في المناطق الصناعية بكل من القنيطرة، وطنجة، والاستعانة بـ500 امرأة من سكان جرادة للعمل الموسمي بالجنوب الإسباني. 
 
وشدد على أن السلطات بصدد وضع "تدابير أخرى على المدى المتوسط والبعيد لإيجاد بديل اقتصادي ناجع وتأهيل المنطقة"، من دون أن يكشف عنها. 
 
وتعيش مدينة جرادة على وقع احتجاجات متقطعة منذ 22 من شهر كانون الأول 2017، عقب مصرع شابين شقيقين، إثر انهيارمنجم للفحم الحجري. 
 
ويطالب النشطاء بتوفير فرص عمل لشباب المدينة، والعمل على تنميتها اقتصاديا واجتماعيا، وتحقيق مطالب المواطنين الاجتماعية والاقتصادية وإطلاق مشاريع بالمدينة، ويقولون إن الاحتجاجات جاءت للمطالبة بتنمية المدينة، ورفع "التهميش" عنها، خاصة وأنها تعاني من تدهور أوضاع سكانها المعيشية، منذ إغلاق شركة مفاحم المغرب عام 1998. 
 
ويضطر شباب المدينة بعد قرار إغلاق شركة استخراج الفحم من مناجم المنطقة عام 1998، للعمل في ظروف غير آمنة.‎


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد