جفاف البشرة .. الأسباب والعلاج

 جفاف البشرة .. الأسباب والعلاج
السوسنة - ديما الخطيب - تتعرض البشرة في فصل الشتاء للهواء البارد مما يؤدي الى واحدة من أهم مشاكل البشرة وهي جفاف الوجة ولا سيما الوجه ، حيث يصيب الجفاف كافة الأشخاص على اختلاف جنسهم وأعمارهم ، ولكن من المتعارف عليه ان كبار السن هم أكثر عرضة للاصابة بالجفاف البشرة أكثر من غيرهم . 
 
يعمل جفاف البشرة على تشقق الجلد والذي يساعد بدورة على ظهور المبكر للتجاعيد وعلامات التقدم في السن. كما أن  هناك بعض العادات اليومية التي يقوم بها الفرد  بشكل روتيني  والعناية بالبشرة الخاطئة  قد يؤثّر سلبًا على البشرة . 
 
وهناك أسباب متعددة تؤدي إلى حدوث الجفاف في البشرة كالعوامل المختلفة البيئية ، من تقلب الفصول ، أو من خلال  التعرض للرياح والباردة  ، وعلى عكسها التعرض لأشعة الشمس  ، كما ان انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء وانخفاض نسبة الرطوبة تلعب دورا مهما في جفاف البشرة ، واضافة الى ما سبق فإن غسل البشرة بالصابون كثيراً و استخدام المنظفات و المطهرات بكثرة يسبب في جفاف البشرة و خشونتها ،  أو من خلال الاصابة بأمراض كالغدة الدرقية أو مرض  السكري ، أو الحساسية أو الربو كلها أمراض تساعد البشرة على جفاف ، وايضا  اتباع نظام غذائي سيء الذي يسبب بدوره جفاف في البشرة.
 
اقرأ أيضا :  سكر الحمل .. الأعراض والأسباب والعلاج 
 
 وعلى صعيد متصل فان الفرد يمكنه معرفة اذا كان مصاب بالجفاف أم لا من خلال متابعة علامات قد تظهر على الجلد كالشعور بالحكة نتيجة جفاف الجلد ، او ان يصبح ملمس الجلد خشنا ، او من خلال ظهور البقع الحمراء على سطح الجلد وذلك نتيجة شدة الجفاف ، كما يمكن للفرد معرفة ذلك من خلال الفحوصات المخبرية ، أو من خلال أخذ خزعة من الجلد و فحصها للمعرفة إن كنا مصابين بالجفاف أم لا  . 
 
وفي السياق ذاته  قدم  عامر شهاب  أخصائى العناية بالبشرة بعض النصائح الفعالة التى تخلص الفرد  من جفاف البشرة وتقشرها فى الشتاء ، وحيث اكد شهاب على ضرورة استخدام الزيت الزيتون خصوصا انه  من أفضل العلاجات للبشرة الجافة ،
وخاصة فى مناطق اليدين والمرفقين.. كما أنه قد يستخدم  لإزالة المكياج ، ويعمل على ترطب البشرة ويخلصها من الحكة فى جميع أنحاء الجسم.
 
واضاف شهاب ان استخدام المقشرات الطبيعية يسمح بالتخلص من طبقة الجلد الجافة والمستة المتواجدة على سطح البشرة ، والتي تمنع بدروها مفعول المرطب على البشرة ،  وأشار ان  فرك الجسم باستخدام السكر عند الاستحمام.. يساعد الجسم على تخلص الشوائب التى تسد المسام ، كما نصح باستخدام المنتظم للعسل ، وذلك لان العسل يعتبر الحل الأمثل للتخلص من تشققات الشفتين في فصل الشتاء .
 
اقرأ أيضا :  دراسة: الكراث الفارسي يعزز عمل المضادات الحيوية
 
 ونوه شهاب على ضرورة اتباع نظام الغذائي غنى بالمغنيسيوم، والأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين C، فهذه الفيتامنيات تغذي البشرة بشكل طبيعي ويجعلها أقل عرضة للجفاف ، ونصح ان يشمل النظام الغذائي الشوكولاتة الداكنة، سمك السلمون، والأسماك الدهنية الأخرى، والبرتقال، والمانجو، والجزر ، والعديد من الخضروات والفاكهة التي تمنح البشرة نضارة وحيوية . 
 
وانهى شهاب حديثة بنصيحة استخدم العلاجات الطبيعية التي تعمل على التخلص من جفاف  البشرة والجلد وفروة الرأس..

اقرأ أيضا : طريقة الإقلاع عن التدخين نهائيا