نصائح لخطة دراسية ناجحة

نصائح لخطة دراسية ناجحة
السوسنة – جمانة صوان -  إنّ الدراسة العشوائية قد تكون أسوأ خطأ يقع به الطالب . فهي  مهمة صعبة - أن تذهب للدراسة دون تخطيط مسبق  - ، و قد يكون ذلك مضيعة للوقت ، بالمقابل فكلّ  ما تحتاجه حقا  هو نوع من التخطيط لاستثمار وقتك  في كل يوم دون تضييع . و إذا أردت  استثمار وقتك بالفعل و الحصول على نتائج دراسية مرضية قم بمراعاة النصائح التالية : 
 
1- قم بالدراسة في اليوم نفسه : كلّ يوم ستتعلم  في المدرسة أشياء جديدة بالتأكيد ، لذلك تأكد من أنك قمت بدراسة كلّ ما هو جديد في يومك بعد الذهاب إلى المنزل . 
 
2 – المراجعة : تأكّد من أنّك قمت بمراجعة كلّ ما قمت بأخذه في المدرسة طوال الأسبوع في عطلة نهاية الأسبوع .
 
3 – قم بدراسة ما عليك دراسته أوّلا من اختبارات أو فروض ، و لا تدرس ما ترغب فيه  فقط أو تجده سهلا ، و ابدأ  أيضا بما تتوقع أنّك ستجد فيه مشكلة ما . 
 
4 – حاول تقدير الوقت الّذي سيحتاجه كل موضوع دراسيّ . 
 
5 - تعيين أولوليات لكلّ مادّة دراسية : مستعجل ، هامّ ، لاحقا ...
 
6 – اذهب إلى المكتبة للبحث عن مساعدة في المادة التي تجد فيها صعوبة ، شروحات أو ما شابه ، و استعن بالإنترنت عندما تيأس من المحاولة ، واسأل معلمك و زملاءك .
 
 
7- قم بالاطّلاع على أسئلة السنوات السابقة ، و قم بحلها ،  وقم بتحديد وقت للإجابة عن الأسئلة . 
 
 8 - دراسة بضع ساعات يوميا : فالدراسة اليومية تحافظ على خلايا الدماغ  نشطة؛ فلا تؤجل الدراسة لليوم التالي حتى لو كنت تستطيع إنجازها .
 
 9 - بعد دراسة بضع صفحات حاول كتابة ملخص لما  كنت تقرأ ،  دون النظر إلى الكتاب.
 
10 – لا تراكم المادة التي لا تفهمها ليوم الاختبار ، حدّد ما لم تفهمه في كل يوم ، و حاول أن تفهمه من معلمك مرّة أخرى ، أو الاستعانة بزملائك .