آخر الأخبار

أكثر الأخبار قراءة

كيف أقوم بدراسة الرياضيات؟

كيف أقوم بدراسة الرياضيات؟

السوسنة - شروق الكلباني - الكثير من الطلاب في المدارس والمعاهد والجامعات يعانون من مشكلة دراسة مادة الرياضيات  ويحصلون على معدلات متدنية في نهاية الفصل بسبب عدم معرفتهم كيفية دراسة هذه المادة بالشكل الصحيح وتبقى هذه المشكلة عائق أمام طموحاتهم وأحلامهم،  وفي هذا التقرير سنعرض طريقة دراسة الرياضيات بأسلوب صحيح و منهجي.

 

أولا: الدراسة المنتظمة:

إن دراسة مادة الرياضيات تتطلب من الشخص أن يعمل بجد و أن يشارك بشكل فعال في العملية التعليمية وذلك بالاعتماد على تطبيق بعض الخطوات التي تساهم في ذلك مثل متابعة الطالب جميع الدروس الصفية الدراسية المتعلقة بمادة الرياضيات بشكل منتظم ومستمر والاهتمام بها و يقوم بتدوين شرح الأستاذ وكتابة أي أسئلة أو ملاحظات لازمة خلال الحصة بالإضافة إلى متابعة المادة في المنزل وحل الواجبات البيتية  و المراجعة دائما بحيث لا تتراكم المادة ليلة الامتحان فقط. 

 

 

ثانيا: مراجعة الأخطاء والتدريب:

دراسة مادة الرياضيات للطالب تحتاج تدريبا مستمرا، وأن لا تقتصر فقط على الاستماع للأستاذ والانصات إليه ، بل ويجب المتابعة المستمرة على حل المشكلات الرياضية ، لأنه كلما زاد الطالب في حل المسائل الرياضية كلما كان الامتحان أسهل وكلما كان تحصيله العلمي أعلى.

 

بالإضافة إلى محاولة  حل المسائل الرياضية في أكثر من طريقة لكي يعتاد الدماغ على طريقة الحل المناسبة ويتبعها، بالإضافة إلى معرفة  سبب الأخطاء التي يخطئ فيها الطالب في كل مرة لمعالجتها وتجنبها في المرات القادمة. 

 

ثالثا: محاولة حل الرياضيات عمليا:

أن يعمل الطالب على حل الرياضيات عمليا وذلك لكي يحصّل أكبر فائدة من دراسة هذه المادة ، لأن دراستها كتابيا بشكل مجرد تقليدي بدون ربطها بمواقف و مشكلات تحدث يوميا ستجعل هذه المادة صعبة واستيعابها سيكون بطيئا أما باتباع هذه الطريقة سيكون التحصيل العلمي أفضل.

 

ومن أمثلة هذا التطبيق مثلا ، القيام بتطبيق درس الاحتمالات في الرياضيات على المواقف اليومية الحياتية التي يمر بها الطالب  لإعطائه مساحة ليفكر رياضيا وعمليا احتمالية حدوث هذا الأمر أم لا.

 

رابعا: التركيز على الأساسيات:

تحتوي مادة الرياضيات على كثير من المبادئ والاساسيات و المعادلات والقوانين ولكن حفظ هذه المعادلات وحدها لا تكفي، و لتطوير قدرة الطالب على استخدام هذه المعادلات في حل المسائل الرياضية يتوجب على الطالب أن يكون ذا قدرة على حل المبادئ الأساسية التي من خلالها يتم إيجاد هذه القوانين والمعادلات وعند وصول الطالب لمرحلة تأسيس ممتازة فإنه يسهل عليه تطبيق هذه المعادلات بسهولة تامة.

 

خامسا: إنشاء قاموس مصطلحات:

إن مادة الرياضيات تتكون من العديد من المصطلحات الشائعة التي يتم استخدامها  في مادة الرياضيات وتدل على حل الكثير من المسائل،  لذا يجب على الطالب القيام بإنشاء مصطلحات ومفردات تستخدم في مادة الرياضيات تدل على حل المعادلات والقوانين وبذلك يساعد الطالب نفسه على دراسة هذه المادة و فهم واستيعاب المصطلحات التي تحتويها وذلك لتسهيل حفظها  وتحصيل علامات أعلى فيها.

 

ما هي الطرق التي يجب اتباعها في دراسة مادة الرياضيات بتركيز؟

أولا: يجب الدراسة في مكان هادئ جدا ومناسب خالي من الضوضاء وتطبيق ذلك في الجميع المواد الدراسية. 

 

ثانيا: ابعاد جميع الوسائل التي من شأنها أن تشتت تركيزك في هذه المادة حتى يتم حل المسائل الدراسية بشكل واضح وبتركيز عال.

 

ثالثا: محاولة عدم التفكير الكثير والمستمر خلال النوم ويجب إراحة الدماغ في هذه الفترة مما يجعله نشيطا و قادرا على إنشاء جميع مهماته في اليوم التالي بسرعة كما أن هناك فائدة للقيلولة خلال فترة النهار بحيث تزيد من التحصيل الدراسي، كما أشارت دراسات سابقه بأن القيلولة تزيد من تركيز الطالب وحفظه.

 

رابعا: تناول الأغذية الصحية بتوازن و القيام بالتمارين الرياضية التي من شانها أن تقوي التفكير والتركيز عند الطالب. 

 

خامسا: كما ذكرنا سابقا بأن دراسة مبادئ الرياضيات واساسياتها من الأولويات التي يجب أن تؤخذ بالاعتبار وذلك لأن التركيز على المبادئ وبناء قاعدة سليمه ستجعل التحصيل الدراسي أعلى وتسهل عملية الدراسة. 

 

سادسا: العمل على حل المسائل الرياضية بشكل متكرر وذلك لترسيخ المعلومة وعدم نسيانها. 

 

سابعا: العمل على إيجاد طرق جديدة في التعامل مع مبادئ الرياضيات ويمكن الاستعانة بالإنترنت والمواقع الإلكترونية التي تساعد الطالب في فهم وحفظ المادة بشكل أسرع وأسهل.