عاجل

توضيح من الأمن بشأن حجز المركبات لصالح سلطة المياه

ريف النواب تبحث استفادة المجتمعات المحلية من الطاقة البديلة

ريف النواب تبحث استفادة المجتمعات المحلية من الطاقة البديلة

السوسنة - بحثت لجنة الريف والبادية النيابية الاحد برئاسة النائب محاسن الشرعة موضوع منافع المجتمعات المحلية من مشاريع الطاقة البديلة في مناطق البادية الاردنية بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة.

 
وقال الشرعة ان هذا الاجتماع يأتي حرصا من اللجنة على تذليل الصعوبات التي تواجه المواطنين وخاصة فيما يتعلق بموضوع فاتورة الطاقة التي تستنزف الكثير من دخلهم.
 
ودعا الى ضرورة استبدال الطاقة الكهربائية بالطاقة البديلة سواء في المنازل او في تشغيل المصانع لتشجيع المستثمرين على اقامة مصانعهم في المناطق النائية والبوادي ما يسهم في تشغيل ابناء البادية الاردنية.
 
كما دعا الشرعة لاستغلال الطاقة البديلة في التجمعات السكنية البعيدة، وفي المدارس والمساجد والآبار الارتوازية للمزارعين وللمساكن المقامة على اراضي الدولة او الواقعة خارج التنظيم.
 
بدوره قال الخرابشة ان التيار الكهربائي يغطي ما نسبته 99% من مساكن المواطنين، لافتا الى ان الوزارة لا تستطيع اعطاء الجميع رخص للطاقة البديلة تبعا لوجود محددات فنية للموازنة بين الالتزامات والاتفاقيات التي وقعت عليها شركة الكهرباء لعدد من السنوات ولا يمكن الاخلال بها للمحافظة على ايصال التيار الكهربائي للمواطنين كافة ايام السنة.
 
وفيما يتعلق بزيادة فاتورة الكهرباء على المواطنين، قال الخرابشة ان هناك توجها لتوفير اللمبات الموفرة للطاقة لتوزيعها على 30 الف مشترك مبدئيا من خلال التوقيع على برنامج وطني مع شركة الكهرباء.
 
وردا على تساؤلات النواب فيما يتعلق بمشاريع الوزارة في البوادي الاردنية، بين الخرابشة ان مشاريع الطاقة المتجددة بدأت بالبوادي مثل مشروع طاقة الرياح في معان، كما سيتم تنفيذ مشروع في جنوب عمان وتطوير لشبكة النقل باتجاه الشرق، مشيرا الى ان المشاريع الاستثمارية تتركز حاليا في قطاع الثروات المعدنية.