البشير يشارك بالدورة العاشرة الاستثنائية لقمة الاتحاد الافريقي

mainThumb

21-03-2018 05:53 PM

السوسنة - انطلقت الأربعاء، بالعاصمة الرواندية كيغالي أعمال الدورة الاستثنائية العاشرة لقمة الاتحاد الافريقي حول إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية والتي يشارك فيها السودان بوفد يقوده رئيس الجمهورية عمر البشير.

وخاطب الرئيس الرواندي ورئيس الاتحاد الافريقي بول كاقامي الجلسة الافتتاحية مرحبا برؤساء الدول والحكومات المشاركين في أعمال القمة وخاصة رئيس جنوب إفريقيا الذي يشارك لأول مرة في مؤتمر قمة إفريقي بعد تعيينه رئيسا علي جنوب إفريقيا خلفا لجاكوب زوما.

وأضاف أن القمة ستعتمد الاتفاقية المؤسسة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية والبرتكول الخاص بحرية تنقل الأشخاص وإعلان كيغالي وقال أن هذه المنطقة تعد تتويجا لرؤية تم التوافق عليها منذ ٤٠ عاما خلال إجتماعات لاغوس مثمنا الدور الكبير الذي تقوم به المجموعات الاقتصادية الأفريقية في تعزيز التكامل الافريقي.

وأضاف كاقامي أن منطقة التجارة الحرة الأفريقية ستكون مصدر رخاء لكل الأفارقة من خلال قيام السوق الأفريقي المشترك وزاد قائلا " كلنا في افريقيا سنجني ثمار قيام منطقة التجارة الحرة الأفريقية ".

من جانبه قال موسي فكي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ان إنعقاد هذه القمة يمثل انطلاقة حقيقية للتكامل الاقتصادي بين الدول الأفريقية مبينا ان هذه المبادرة من شأنها تحقيق طموحات شعوب القارة الأفريقية.

وقال ان العالم يتغير بوتيرة متسارعة مما يتطلب مزيد من الوحدة والتكامل بين دول القارة داعيا الي ضرورة الإسراع في تحقيق هذا التكامل وزيادة حجم التبادل التجاري مؤكدا أهمية رفع الحواجز التي تعرقل مسيرة الاقتصاد الأفريقي.

وقال فكي أن هذا العمل الذي بصدده القادة الأفارقة اليوم يمثل نتاج عمل مستمر استغرق زهاء العامين من أجل إنجاز هذا المشروع الكبير للقارة الافريقية وأضاف " إفريقيا ستجني ثمار كثيرة من تفعيل إتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية ".

الي ذلك قال الرئيس النيجري وقائد منطقة التجارة الحرة الأفريقية محمدو يوسفو أن اتفاقية إنشاء المنطقة ستعمل علي تحقيق حلم الوحدة الاقتصادية التي طالما عمل من أجلها الرؤساء المؤسسين للاتحاد الافريقي مبينا ان منطقة التجارة الحرة الأفريقية تمثل أحدي البرامج المدرجة في أجندة إفريقيا للعام ٢٠٦٣ داعيا الي أهمية الاسراع في إلغاء الحواجز التعريفية بين الدول الأفريقية وذلك لدفع مسيرة التكامل الافريقي وبلوغ أهداف أجندة ٢٠٦٣ والتي تهدف لتحقيق التنمية الشاملة في إفريقيا  مؤكدا ضرورة إستمرار الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق الرفاه والرخاء لشعوب القارة الأفريقية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد