الخميس.. غرة رمضان في 16 دولة عربية

الخميس.. غرة رمضان في 16 دولة عربية

السوسنة - أعلنت الهيئات المختصة في عدد من الدول العربية، الثلاثاء، أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية في هذه الدول.

وأعلن سماحة مفتي عام الأردن الدكتور محمد الخلايلة، ان الاربعاء هو المتمم لشهر شبعان لعام 1439هـ‍، وعليه يكون الخميس هو الاول من شهر رمضان المبارك.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية تعذر رؤية هلال شهر رمضان الثلاثاء ليكون الأربعاء المكمل لشعبان والخميس غرة شهر رمضان المبارك.

وفي الإمارات، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان المبارك أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان لسنة 1439 هجرية وأن الخميس الموافق 17 أيار 2018 هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت الخميس أول أيام الشهر الفضيل بعد تعذر رؤية الهلال الثلاثاء.

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو الخميس 17 أيار الجاري. 

وقال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، في بيان، إنه لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه يكون الأربعاء هو الـمتمم لشهر شعبان، ويكون الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية أن الأربعاء، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وقالت هيئة الرؤية الشرعية في البحرين إنه "تعذر رؤية هلال رمضان، والأربعاء متمم لشهر شعبان، والخميس أول أيام الشهر الكريم".‎

وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد، في بيان، أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان، وعليه يكون الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس هو غرة شهر رمضان المبارك.

وفي السودان، قال مجمع الفقه الإسلامي، في بيان، إن الأربعاء هو اليوم المكمل لشهر شعبان، وبذلك يكون الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وكذلك في العراق، قال ديوان الوقف السني، في بيان، إن "الأربعاء متمم لشهر شعبان، والخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك".

كما صدرت بيانات مماثلة من كل من مفتي عام تونس عثمان بطيخ، ومفتي لبنان عبد اللطيف دريان، ولجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، ودار الإفتاء في طرابلس بليبيا.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، عن "القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي أنه ثبت بالوجه الشرعي والعلمي أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية هو الخميس".