اللجنة الوزارية الثلاثية تقر مقترحات حول سد النهضة

اللجنة الوزارية الثلاثية تقر مقترحات حول سد النهضة

السوسنة - استضافت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الثلاثاء، الاجتماع الثاني للجنة الوزارية الثلاثية حول سد النهضة التي وجهت القمة الثلاثية لرؤساء الدول الثلاث (السودان وأثيوبيا ومصر) بتكوينها لتجاوز العقبات بشأن سد النهضة. 

وتداول الإجتماع بروح إيجابية حول المقترحات المطروحة لتجاوز الجمود الذي لازم التفاوض منذ نهاية العام الماضي.

وقد تم الاتفاق على عدد من المسائل شملت : عقد قمة ثلاثية مرتين في العام لمتابعة التطورات حول السد، الشروع في إنشاء صندوق تمويل مشروعات البني التحتية في الدول الثلاث، تبني حلول مبتكرة تساعد علي تجاوز حالة الجمود والموقف المشترك حول  الدراسات الخاصة بالملء والتشغيل.

وفي هذا السياق اتفق الإجتماع علي أن تقدم الدول الثلاث استفساراتها وملاحظاتها حول التقرير الاستهلالي للإستشاري بصورة جماعية، ومن ثم التداول حولها لتمكينه من إكمال التقرير الإستهلالي وفقا لإرادة الدول الثلاث.

وقد وقع وزراء الخارجية ووزراء الموارد المائية ومديرو الأجهزة الأمنية في الدول الثلاث على محضر مشترك يحوي خلاصة ما تم التوصل إليه.

الجدير بالذكر أن وفد السودان الذي شارك في هذا الاجتماع كان برىاسة معتز موسى وزير الري والموارد المائية والكهرباء وضم وزير الخارجية بالإنابة السفير محمد عبد الله إدريس ونائب المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الفريق جلال الدين الشيخ الطيب وعدد من السفراء والخبراء.