«مرضى السرطان» تندد بتصريحات نائبين حول تعديل الإعفاءات

mainThumb

21-06-2018 11:47 AM

السوسنة - استنكرت جمعية أعضاء مرضى السرطان - اللجنة الوطنية العليا لدعم مرضى السرطان من استياء نائبين في البرلمان من ارتفاع كلفة فاتورة مريض السرطان.

 
وأثارت تصريحات النائبين ردود فعل على مواقع التواصل الاجتماعي ، بعد تحفظهما على تعديل الحكومة لنظام إعفاءات مرضى السرطان.
 
وقالت الجمعية في بيان لها، الخميس: " تابعنا بألم شديد ما تناقلته وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من تصريحات منسوبة لأعضاء في مجلس النواب بخصوص موضوع بطاقة مرضى السرطان وعلاجهم وتصريحات دولة رئيس الوزراء؛ والتي وصلت إلى أعراب أحد النواب عن "استياءه " من ارتفاع كلفة فاتورة مريض السرطان والتي ترهق ميزانية الدولة حسب رأيه؛ بينما عبر نائب أخر أن مريض السرطان "ميت على كل الأحوال" في الوقت الذي كنا ننتظر منه موقفا للدفاع عن المرضى وهو ما لم يحصل لذلك."
 
وأضافت، "بعالي الصوت وبلا منية أو استجداء؛ نرفض كلام أي أحد فحق المرضى في العلاج هو واجب أساسي في كافة الدول المتحضرة؛ وهدف رئيسي للمجتمعات الراقية؛ أما من لم يرتق لمستوى الإنسانية فلن نكلف أنفسنا عناء المرض وعناء الرد عليه لأن رب العالمين أولى به؛ تاركين القرار لمن صوت له وأوصله إلى قبة البرلمان هم من عليهم الرد عليه".
 
وكان النائب محمود الطيطي، قد قال الخميس إن حديثه عن مرضى السرطان، نابع من شعور بالألم والمرار على حالهم، بعد أن تلاعبت حكومات في مسألة تأمينهم الصحي.
 
 
وأضاف الطيطي في بيان أقدم الإعتذار من كل شخص شعر أن حديثي فيه إساءة، وهو ما لم أقصده مطلقاً، مؤكداً أن الإنسان تخرج منه أحياناً تعابير في حالة انفعال وغضب، وكان حرياً بمن تناقل حديثي أن يراعي شعور المرضى، فمن تصيد بهذا الملف يدرك تماماً أنه لا يمكن لإنسان أن يتشفى بمريض.
 
 
وعبر الطيطي عن أسفه لما أسماه موسم الإساءة لمجلس النواب، حيث أن هناك من يتصيد لهفوة أي نائب، متناسياً أن الكل يخطئ، مشيراً إلى أن حق العلاج والتأمين للمرضى وبالأخص مرضى السرطان يجب أن يكون مجانياً، وهو الأصل والحق، وليس المِنة والفضل.
 
 
وتابع إن حديثي عن خطوة الحكومة بتخصيص بطاقات لمرضى السرطان، جاء في خضم الحديث عن المؤتمر الصحفي للحكومة، موضحاً أن المأمول كان إجراءات فاعلة حقيقة تنقذ المواطن من ويلات ما عانى إقتصادياً، وليس التطبيل والترويج لقرار يتعلق بمرضى السرطان، هو في كل دول العالم حق إنساني يحفظ كرامتهم ويراعي معاناتهم، داعياً العلي القدير أن يمن على كل مريض بالشفاء، وما ذلك على الله ببعيد.
 
 
وكان الطيطي ظهر عبر شاشة احدى الفضائيات في حوار انتقد فيه الاجراءات التي اعلن عنها رئيس الوزراء عمر الرزاز، والمتعلق بصرف بطاقة لمرضى السرطان وقال "إن مريض السرطان مهو ميت".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد