خرابشة يؤكد أهمية الطاقة المتجددة في مختلف المجالات الاقتصادية

mainThumb

12-09-2018 05:49 PM

السوسنة - أكد رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عبد خرابشة ان التنمية المستدامة حسب الخطة الدولية لها تضم 17 هدفا تشمل مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، منها الطاقة النظيفة لأهميتها في تعزيز الاقتصادات العالمية.

وقال الخرابشة خلال اختتام اللقاء العربي حول الطاقة المتجددة - والذي عقده ديوان المحاسبة الأردني بالتعاون مع المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة خلال الفترة من 8 الى 12 ايلول الحالة في الاردن ان الطاقة محورية بالنسبة لكل تحد رئيسي يواجهه العالم وبالنسبة لكل فرصة متاحة أمام العالم الآن، ‏فإمكانية حصول الجميع على الطاقة جوهرية، سواء من أجل فرص العمل أو الأمن أو تغير المناخ أو ‏إنتاج الأغذية أو زيادة الدخل.
 
وأضاف ان أهداف التنمية المستدامة هي خطة لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع، وتواجه هذه الأهداف التحديات العالمية التي نواجهها، بما في ذلك التحديات المتعلقة بالفقر وعدم المساواة والمناخ وتدهور البيئة والازدهار والسلام والعدالة. فمن المهم تحقيق كل هدف من الأهداف بحلول عام 2030.
 
وقال ان الرقابة المالية المتطورة تساهم في تعزير فرص التعاون والاستثمار محليا واقليميا ودوليا لكونها تشكل ضمانا لحسن سير الاداء المالي والاقتصادي في اي دولة وتقلص المخاطر المالية التي من الممكن ان تواجه مؤسساتها. وتعتبر اجهزة الرقابة المالية شريكة اساسية في التنمية بالإضافة الى دورها الرقابي في المحافظة على المال العام وضمان الاستخدام الأمثل له.
 
واجمعت 193 دولة اعضاء في الامم المتحدة في قمة عقدت في ايلول عام 2015 على خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بحيث تبدأ البلدان في بذل جهودها وصولا الى تحقيق الأهداف الانمائية السبعة عشر خلال مدة 15 عاما بدأت فعليا مع بداية عام 2016.
 
وناقش اللقاء التدريبي المتخصص الذي شارك فيه ممثلون عن السعودية وعمان ومصر والمغرب وتونس والجزائر والاردن واستمر خمسة ايام موضوعات هامة في مجال قطاع الطاقة المتجددة واهميته والمفاهيم الاساسية للطاقة ومصادرها واستخداماتها والرقابة على البيئة.
 
ويأتي عقد هذا اللقاء لتوثيق الروابط وتشجيع تبادل وجهات النظر والخبرات والتجارب بين الأجهزة الأعضاء في المنظمة العربية، ويساهم في تحسين وتطوير أساليب الرقابة البيئية ومنهجياتها من الجانبين النظري والتطبيقي بما يساعد العاملين في هذه الأجهزة على اداء مهامهم بكفاءة وفاعلية عن طريق التدريب المهني المستمر وتبادل المعرفة والخبرات والمعلومات فيما بينها وفقا لخطة المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في مجال التدريب والبحث العلمي لعام 2018.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد