الأردنية تحتفل بذكرى ميلاد غاندي

mainThumb

03-10-2018 12:36 PM

السوسنة  -   تحت رعاية سمو الأميرة ريم علي, وبالتعاون مع السفارة الهندية وجمعية الصداقة الأردنية الهندية نظمت كلية الأمير حسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية ممثلة بقسم العلوم السياسية أمس احتفالية بمناسبة الذكرى المائة والخمسين لميلاد المهاتما غاندي.
 
واشتملت الفعالية التى أقيمت بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة، ونائبه الدكتور أحمد مجدوبة، والسفيرة الهندية لدى الأردن شوبهدارشيني تريباثي، وعميد الكلية الدكتور محمد القطاطشة, ورئيس الجمعية الدكتور فيصل الرفوع، وعدد من الشخصيات وأعضاء السفارة الهندية, على تقديم أغنية باسم غاندي وعرض مجموعة من الطوابع التذكارية التي أصدرتها حكومة الهند والإعلان عن إطلاق مسابقة على صفحة السفارة في مواقع التواصل الإجتماعي.
 
وقالت سمو الأميرة ريم في الكلمة التي ألقتها أثناء الحفل إن غاندي كان بطلاً يتحلى بالشجاعة للسير عكس التيار ورفض العنف حتى لو كلفه ذلك التضحية بحياته، مشيرة الى أن غاندي كان يرى أن المقاومة السلمية وإن كانت طويلة ومليئة بالتحديات فهي قادرة على الخروج بنتائج افضل وأكثر ثباتا لتحقيق ‏‏الاستقلال والسلام الدائم .
 
وأشارت الى مجموعة من الأحداث العالمية التي تأثرت باستراتيجية غاندي السلمية أبرزها حادثة مقاطعة السود للحافلات في مدينة مونتغمري الأمريكية, ودعوات مارتن لوثر كنج، وحركة المقاطعة في جنوب أفريقيا إبان عهد التفرقة العنصرية، مضيفة أن السياسة السلمية اكتسبت زخما في الآونة الأخيرة مع الإدراك بأن الاعتراض السلمي هو ابعد ما يكون عن كونه مرادفاً للسذاجة والضعف وأنها تتطلب الشجاعة.
 
ولفتت سموها الى اعتبار غاندي ان السلمية أو اللاعنف يمكن ان ينظر اليه على انه طريق لأنسنة المجتمع البشري، وأضافت أنها مبادى طبقها الأردن في العديد من النواحي, حيث يحيا أناس من شتى المنابت والثقافات والأديان، بعضهم هربوا من الحرب وآخرون فروا من البؤس للعيش في سلام ووئام.
 
وهنأ رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة في كلمته الشعب الهندي بهذه المناسبة، معرباً عن سعادته بإستضافة هذا الحفل في حرم الجامعة. وأضاف أن الأردن بقيادته الهاشمية الحكيمة لطالما دفع بسياسة الحوار ونبذ العنف وتحقيق السلام العادل.
 
وأكد القضاة عمق ومتانة العلاقة بين الأردن والهند في شتى المجالات السياسية والثقافية والتجارية, وفيما يتعلق بالتعليم فقد كانت الهند ومازالت وجهة للطلبة الأردنيين الراغبين بإتمام تعليمهم الجامعي.
 
سفيرة الهند لدى الأردن شوبهدارشيني تريباثي شكرت سمو الأميرة لرعايتها الحفل, مثنية على الجامعة لاستضافة الحفل الذي أعد بمناسبة مرور 150 عاماً على ميلاد المهاتما غاندي, وقالت أنها مناسبة يتم الاحتفال بها سنوياً حول العالم، وأن تعاليم غاندي وأفكاره ما زالت صالحة في هذا الزمن وأنها تستحق البحث والتأمل.
 
فيما ألقى الدكتور فيصل الرفوع رئيس جمعية الصداقة الأردنية الهندية كلمة ترحيبية أثنى فيها على دور البلدين ومتانة العلاقة بينهما, والمكانة التي يتمتع بها غاندي لدى المجتمع الهندي بوصفه زعيماً روحياً قام بقيادة شعبه نحو الحرية بسلمية.
 
يشار الى أن المهاتما غاندي (1869- 1948) بطل قومي وزعيم روحي للهند، اشتهر بثقافة اللاعنف, والدفاع عن حقوق المساكين والحريات, وسياسة المقاومة السلمية للاحتلال البريطاني.
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد