محادثات بين سيئول وواشنطن حول القوات العسكرية

mainThumb

18-10-2018 09:05 PM

السوسنة  -  قررت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الخميس تمديد مفاوضاتهما الجارية بشأن تشارك تكاليف بقاء القوات الأميركية في كوريا الجنوبية إلى يوم إضافي آخر من أجل التوصل إلى وفاق حول المسألة، حسب تصريحات مصادر مسؤولة.

وافتتح الحليفان الجولة الثامنة من المباحثات خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين وناقشت المسائل الشائكة المتصلة بقضية تشاطر تكاليف تمويل الجنود الأميركيين بشبه الجزيرة الكورية بين سيئول وواشنطن.
 
وفي بداية الاجتماع ألمحت الخارجية الكورية الجنوبية إلى إمكانية تمديد فترة المشاروات مع اقتراب نفاد الوقت المخصص لجولة المفاوضات دون تقارب وجهات النظر بين الجانبين حول المسائل العالقة.
 
ومن المقرر أن ينتهي سريان الاتفاق الحالي بشأن تقاسم تكاليف وجود القوات الأميركية في شبه الجزيرة الكورية مع نهاية هذا العام.
 
ويخطط كبار دبلوماسيي البلدين للالتقاء مجددا غدا الجمعة ولا يُعرف بعد على وجه الدقة ما إذا كان من الممكن التوصل إلى وفاق حول المسائل العالقة بين الجانبين خلال هذا الأسبوع، حسب المصادر.
 
ولعل من أبرز نقاط الخلاف مطالبة واشنطن لسيئول برفع حصتها من النفقات البالغة 960 مليار وون (846 مليون دولار) بنسبة تصل إلى 50% للعام الحالي، ويستخدم المبلغ لتمويل إقامة 28,500 جندي أمريكي على أراضي كوريا الجنوبية.
 
وقد جرى عقد المفاوضات المعنية بتقاسم تكاليف الدفاعية بين سيئول وواشنطن حول ما يعرف باتفاق التدابير الخاصة "إس إم إيه" لهذا العام في هونولولو، وجزيرة جيجو، وواشنطن، وسيئول، سياتل.
 
ويترأس فريق المفاوضات الكوري الجنوبي السفير تشانغ وون سام الذي تولى رئاسة بعثة بلاده الدبلوماسية في سريلانكا، فيما يترأس وفد واشنطن تيموثي بيتس نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون التخطيط والبرامج والعمليات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد