إستكمال الجزء الأول للحي النموذجي بجبل الحسين في شباط المقبل

mainThumb

22-10-2018 01:58 PM

السوسنة - تستكمل أمانة عمان في شباط من العام المقبل أعمال الجزء الأول للحي النموذجي بجبل الحسين ضمن المنطقة الواقعة بين مجمع سكينة التجاري وإشارة دوار فراس على امتداد شارع خالد بن الوليد ، بعد أن أنجزت لتاريخه ما نسبته 65 % من الأعمال .
 
وستطرح أمانة عمان حال وصول نسبة الانجاز في الجزء الأول إلى 80 % عطاء تنفيذ المرحلة الثانية / الجزء الأول من المشروع وتشمل المنطقة الممتدة من تقاطع إشارة فراس إلى مركز أمن الحسين، فيما يمتد الجزء الثاني من نفس المرحلة من دوار سكينة ولغاية ميدان جمال عبدالناصر .
 
وتشمل أعمال الجزء الأول وضع مؤشرات أرضية ملموسة لاستخدام ذوي الاعاقة البصرية ، وزيادة المساحات الخضراء مع صيانة الأجهزة الصوتية على الإشارات الضوئية لتقاطع دوار فراس ، ووضع لوحات إرشادية بلغة الإشارة تتعلق بالاستعمالات الرئيسة للمباني  .
 
 وتهيئة مداخل الأبنية العامة والمحلات التجارية لتكون مهيأة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة وتأمين مناطق استراحة ، وتهيئة الأرصفة بمنحدرات وبميول مناسبة حسب كودات البناء الخاص بالمعوقين وإزالة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الأرصفة .
 
وكان أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورئيسة بلدية برشلونة وقعا في آيار من العام الجاري في مبنى بلدية برشلونة مذكرة تفاهم تنص على تعزيز التعاون لتصميم أعمال المرحلة الثانية من الحي النموذجي في جبل الحسين تخدم الرؤية باندماج الأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع، وتتوافق مع حركة الفئات العمرية .
 
وجاء اختيار الموقع بالتعاون ما بين أمانة عمان والمجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، لوجود أبنية عامة خدمية من تجاري مركزي وتجاري بسيط وعيادات طبية وبنوك ومساجد وجمعيات ومدارس وحركة مشاه كثيفة من المواطنين وزوار للمدينة وموقع يمكن استغلاله كحديقة .
 
يذكر أن الأمانة بادرت بعد إطلاق المجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة مؤخرا "الاستراتيجية الوطنية لتصويب أوضاع المباني القائمة والمرافق العامة"؛ إلى تبني تهيئة مناطق نموذجية لذوي الإعاقة تشمل أرصفة تقع ضمن ثلاث شوارع في منطقة العبدلي مع تأهيل مباني حكومية ومحال تجارية وبنوك تقع على هذه الشوارع أمام ذوي الإعاقات   .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد