تطورات المباحثات اليمنية في عمان

mainThumb

08-02-2019 05:08 PM

السوسنة - قال مسؤول في الأمم المتحدة، إن المباحثات اليمنية "لا تزال مستمرة" في عمّان، موضحاً أنه سيتم إصدار بيان ختامي حول ما تم التوصّل إليه من اتفاقات بين الحكومة اليمنية والحوثيين الجمعة.

 
وأضاف أن "الأطراف قد تعاود الاجتماع في وقت لاحق الأسبوع المقبل وفقا لما تنتج عنه مباحثات حول الاتفاق على تبادل أسرى ومعتقلين بين الطرفين الجمعة"، دون تحديد مكان الاجتماع.
 
"هناك قوائم أسرى يجري البحث فيها، وقوائم تم الاتفاق عليها، وقوائم قيد العمل (..) وقد يبدأ تبادل الأسرى عقب الاجتماع".
 
عضو لجنة الأسرى المفاوض من الوفد الحوثي أحمد أبو حمرة قال للمملكة، إن "المفاوضات لن يتم تمديدها، وسيتم الخروج ببيان ختامي الجمعة".
 
وكان من المقرر اختتام هذه المباحثات الخميس، إلا أنه تقرر تمديدها على إثر عدم التوصل لاتفاق بين الجانبين حول قضية الأسرى.
 
وقالت جماعة الحوثي اليمنية الخميس، إن المحادثات التي تجري برعاية الأمم المتحدة بشأن تبادل الأسرى في حرب اليمن "قد تستمر لشهور، وذلك إذا نفت الحكومة اليمنية وجود آلاف الأسرى الحوثيين".
 
وفي جولتي محادثات في العاصمة عمّان، ناقش طرفا الحرب تفاصيل عملية لتبادل الأسرى اتفقا عليها في ديسمبر 2018 كبادرة لبناء الثقة في أول محادثات سلام رئيسية في الحرب التي أوشكت على دخول عامها الرابع.
 
وتدفع الأمم المتحدة باتجاه تبادل للسجناء، واتفاق سلام في مدينة الحديدة في إطار جهود لإنهاء الحرب التي دفعت نحو 15.9 مليون شخص إلى شفا الجوع الشديد.
 
ويسعى المشاركون في المحادثات للخروج بقائمة نهائية للأسرى بعد التحقق من قائمة أولية تبادلها الطرفان في محادثات السلام في السويد، وضمت نحو 15 ألف اسم.
 
وقال عبد القادر مرتضى رئيس وفد الحوثيين، إن "الحكومة لم تؤكد وجود سوى عُشر عدد الأسرى الحوثيين البالغ عددهم 7500 شخص (...)".
 
وأبلغ مرتضى رويترز على هامش الجولة الحالية من المحادثات التي بدأت الثلاثاء "في حال بقي الطرف الآخر على موقفه المتعنت في إنكار وجود الأسرى الموجودين، فإن المباحثات ستستمر لأشهر".
 
وأضاف أن الحوثيين أقروا بدورهم بوجود 3600 أسير فقط من قائمة أصلية تضم 9500 اسم قدمتها الحكومة عن المحتجزين التابعين لها، مشيرا إلى أن أكثر من 4 آلاف اسم إما زائفة، أو مكررة أو لأسرى جرى الإفراج عنهم.
 
وأشار مرتضى إلى أن الحوثيين لديهم "عشرات" الأسرى من العسكريين السعوديين، بينهم عسكريون كبار، وأنهم لن يفرجوا عنهم إلا بعد الإفراج عن كل الأسرى الحوثيين.
 
ولم يعلق أنصار الحكومة اليمنية على مسار محادثات تبادل الأسرى.
 
وشملت المباحثات بشأن عملية تبادل الأسرى، التي ستتم في مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين بشمال اليمن ومطار سيئون الخاضع للحكومة في الجنوب، إعادة رفات مقاتلين من كلا الطرفين.
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد