مخاطبات رسمية تكشف حقيقة أزمة متعطلي العقبة .. وثائق

mainThumb

18-02-2019 12:52 PM

عمان - السوسنة - ياسر شطناوي - كشفت كتب ومخاطبات رسمية، قيام الجهات المعنية بتأمين المتعطلين عن العمل في محافظة العقبة بفرص عمل، إلا أنهم أصروا على إكمال مسيرهم  إلى عمّان، مترتدين السترات الصفراء. 

وبيّنت الكتب، التي إطلعت "السوسنة" عليها، أن المتعطلين عن العمل والبالغ عددهم 90 شخصاً، قد نفذوا إعتصاماً في تشرين الثاني من العام الماضي، حيث تم التواصل معهم وتشكيل لجنة متابعة تضم 3 منهم لتنفيذ مطالبهم. 
 
كما أظهر كتاب رسمي صادر عن محافظ العقبة، صالح النصرات، وموجه إلى وزير الداخلية سمير المبيضين، إتخاذ إجراءات لحل قضية شباب العقبة العاطلين عن العمل،  منذ تشرين الثاني الماضي.
 
وكشفت الكتب، أن 20 شخصاً من المعتصمين، تبيّن أنهم يعملون في وظائف مختلفة، ولهم إشتراكات في الضمان الإجتماعي. 
 
وقالت المخاطبات، إنه وبعد متابعة مطالب المتعطلين من قبل الجهات المختصة، تم توفير 30 فرصة عمل، بينما تم توفير فرص تدريب للـ40 شخصاً الآخرين كونهم لا يملكون مهنة، بحيث يُصرف لهم 300 دينار،  مقابل التدريب وتعيينهم بعد الإنتهاء من التدريب.
 
وفي كتاب آخر وصل "السوسنة"، صادر عن محافظ معان امس الأحد، فان متصرف لواء الحسينية، التقى مع الأشخاص المتوجهين إلى عمّان، وأبلغهم أن قضيتهم تحظى باهتمام رئيس الوزراء عمر الرزاز، إلا أن العاطلين عن العمل، أصروا على إكمال المسيرة إلى عمّان، مطالبين بفرص عمل لـ150 شخصاً.
 
من جهتها قالت وزارة العمل في بيان صادر عنها الإثنين، إنها تابعت منذ البداية موضوع طالبي الوظائف القادمين من محافظة العقبة.
 
وحسب مدير مديرية علاقات العمل عدنان الدهامشة فقد كلفه وزير العمل سمير سعيد مراد وعدد من المدراء المعنيين بالتواصل معهم، وتوجه الفريق بالتوجه الأحد، الى محافظة معان/الحسينية، وطلبوا الحوار مع العاطلين عن العمل في مبنى المتصرفية، إلا انهم رفضوا ذلك وأصروا ان يكون اللقاء على الطريق العام بالقرب من مبنى المتصرفية.
 
وأضاف الدهامشة انه تمت مقابلتهم  وعددهم 64، بحضور متصرف لواء الحسينية ومدير مركز أمن الحسينية والجهات الأمنية، وجرى نقل تحيات دولة رئيس الوزراء لهم واهتمامه بموضوعهم، والاستماع إلى مطالب هؤلاء الشبان والتي تمثلت برغبتهم في التعيين في شركات محددة وهي مؤسسة الموانئ ، شركة البوتاس الأردنية، شركة الفوسفات، مفوضية العقبة، الموانئ الصناعية، ميناء الغاز، مصفاة البترول، البحرية.
 
واوضح الدهامشة أن الأشخاص ربطوا توقفهم عن الاستمرار في المسير الى العاصمة عمان، بالتعيين فورا بتلك الشركات فقط.
 
وأكد انه جرت محاورتهم لمدة زمنية تزيد عن 3 ساعات بهدف إقناعهم بالعودة الى مدينة العقبة وتقديم ضمانات لهم بتشغليهم لدى شركات القطاع الخاص في العقبة، ورغم المحاولات المتكررة من جميع المعنيين من وزارة العمل ووزارة الداخلية والجهات الأمنية في إقناع هؤلاء الأشخاص بالعودة إلى منازلهم وتزويدنا بأسمائهم وأرقام هواتفهم ونقل مطالبهم إلى الجهات المعنية  إلا أنهم رفضوا ذلك رفضاً قاطعاً.
 
واضاف انه تم جمع معلومات كاملة حول الاشخاص، ولم يتم التوصل الى حلول بسبب إصرارهم على عدم العمل في القطاع الخاص، وحصر مطالبهم في العمل لدى الشركات المذكوره أعلاه.

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد