بغداد .. لقاء تشاوري لدعم المقاول الاردني لتنفيذ مشاريع عمرانية بالعراق

mainThumb

17-04-2019 07:24 PM

السوسنة -  بحث مدير عام دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات ووكيل وزارة الاسكان والتعمير والبلديات العراقي المهندس جابر عبدالحساني، في بغداد اليوم الاربعاء، زيادة اطر التعاون بين البلدين الشقيقين والعطاءات التي يتم طرحها من مجالس المحافظات والفرص المتاحة للمقاولين الاردنيين. ويأتي اللقاء الذي عقد في اتحاد المقاولين العرب بحضور رئيس اتحاد المقاولين العرب رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي ونقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب، على هامش الزيارة الاستطلاعية التي يقوم بها وفد أردني للعاصمة العراقية بغداد، لتأطير التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال المقاولات والاعمال الإنشائية والاستشارات الهندسية.

وعرض خليفات خلال اللقاء، آلية طرح العطاءات المركزية من خلال اطر الشفافية والمستندة إلى الأنظمة والتي تسير من خلالها كافة الاجراءات العملية ضمن إطار من العمل المؤسسي والمكاشفة التي تكفل حقوق الجميع مشيرا الى نظام الشراء الالكتروني واهميته في مجال العمل لمزيد من الوضوح.
 
وقال إن رسالة الوفد الاردني هي أن "العراق بلد آمن".
 
من جانبه قال الحساني إن طرح هذه العطاءات يتم عن طريق الموقع الالكتروني لكل وزارة وعن طريق الصحف.
 
وبحث الوفد الاردني خلال الزيارة مع المدير العام للدائرة القانونية في وزارة الاسكان العراقية، الدكتورة هناء اسماعيل، بحضور المستشار الاقتصادي في السفارة الاردنية رامي القضاة، أسس التصنيف للمقاولين والتأهيل للشركات الاستشارية
الهندسية بالاضافة الى عقد المقاولة الذي سيتم تطبيقه والعمل به للمشاريع وطرق حل الخلافات "النزاعات".
 
وأكد اليعقوب ان النقابة على استعداد لعمل دورات لتأهيل الكوادر الحكومية في العراق بما يتعلق بتنفيذ العطاءات وبكل مراحلها لتأهيل جميع أطراف العقد لافتا الى الدعم الحكومي للمقاولين بشأن دخول وخروج المعدات وسهولة التحرك ما بين البلدين.
 
وشدد على خبرة المقاول الاردني والتميز والحرفية العالية التي يتصف بها وقدرته على انجاز المشاريع بكفاءة ومعايير دولية، ومدى اتساع الافق امامه والتي تتطلب تصدير هذه الخبرات الى الخارج، والعمل على رفد قطاع الاسكان والمقاولات العراقي بالخبرات الأردنية.
 
وفي ذات السياق التقى الوفد ضمن جولته الاستطلاعية، نقيب المهندسين العراقيين ازهار صالح مدير عام دائرة العقود، وتم التباحث حول التعاون مع الاردن في المجالات الهندسية وتأهيل الشركات الاستشارية.
 
كما التقى الوفد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرج، الذي أكد ان العراق مفتوح لمن يريد الاستثمار لاسيما في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما ان العراق بحاجة لإنشاء وحدات سكنية حيث ان هناك نقصاً بالوحدات السكنية يقدر بثلاثة ملايين وحدة سكنية وان الحاجة السنوية للعراق تقدر بـ 150 الف وحدة سكنية مطالبا بإنشاء مكتب مقره بغداد لإيجاد الفرص وتسهيل العمل بين البلدين.
 
وأوضح الأعرج ان العراق بحاجة الى بنية تحتية وان الحاجة الى المكاتب الهندسية الاستشارية والمقاولين لانجاز هذه الاعمال وانه يتطلب التعاون للاستفادة من نقاط القوة في البلدين الشقيقين.
 
وتحدث اليعقوب عن تجربة النقابة بخصوص مشروع سكن ميسر، ومدى ملائمة هذا النموذج للبناء في العراق واستعداد شركات المقاولات الاردنية لتنفيذ مشاريع الاسكان في العراق وان النقابة بالتعاون مع اتحاد المقاولين العرب ستقوم بفتح مكتب في
مقر اتحاد المقاولين العراقيين يعمل على إيجاد فرص للمقاولين الاردنيين والتعاون معهم لتسهيل الاجراءات والمساعدة في تذليل أي صعوبة يواجهها المقاول الاردني.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد