عاجل

الاردن .. التفاصيل الكاملة لجريمة اللويبدة

محاضرة حول أثر السياحة على المجتمع بالاردنية

محاضرة حول أثر السياحة على المجتمع بالاردنية
السوسنة  - نظم قسم الإدارة السياحية في كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية فعالية بعنوان "أثر السياحة على المجتمع المحلي" استضاف خلالها مدير إدارة الشرطة السياحية العقيد محمد المشاقبة للحديث عن الأمن السياحي، ومدير فندق موفنبك / البحر الميت عبد ربه الطويسي للحديث حول السياحة في الأردن.
 
 وأكد المشاقبة أن الحاجة لوجود شرطة سياحية برزت منذ أواخر الخمسينيات من القرن الماضي؛ وذلك نتيجة للعدد الكبير من المواقع الأثرية التي تزخر بها المملكة، ولكون الأردن يتمتع بميزة الأمن التي أنعمها الله عليه فقد حرصت قيادة هذا الجهاز على إنشاء إدارة متخصصة في الأمن السياحي هدفها الرئيسي توفير الأمن للسياح، لافتا إلى مفهوم الأمن السياحي ودور الإدارة في توفير مساحة كافية من الأمن لتسهيل عملية استهلاك السائح للخدمات السياحية في كل مكان.
 
 وتطرق إلى مراحل تشكيل الإدارة وشركائها الاستراتيجيين، مستعرضا أبرز المحاور التي تعمل الإدارة على تحقيق الأمن السياحي من خلالها مثل تأمين الحماية للمجموعات السياحيـة وحمايـة المواقـع السياحيـة والأثرية وتوفير الأمن للمجموعات السياحيـة أثناء وجودها وتجوالها داخل تلك المواقع.
 
 بدوره تحدث الطويسي عن السياحة في الأردن بوصفها رافدا من روافد الاقتصاد المحلي ومعززا للناتج والدخل القومي، مشيرا إلى تأثيرها على تطوير المجتمعات وأهميتها في خلق فرص عمل متعددة وعلى اختلاف المستويات والثقافات والمجالات.
 
 من جهتها أكدت عميدة الكلية الدكتورة ندى الروابدة في كلمتها الترحيبية على أهمية الدور الذي تلعبه إدارة الشرطة السياحية ومدى الحاجة لوجودها في ظل وجود العديد من المواقع السياحية في الأردن التي تشكل عامل جذب للسياح، داعية الطلبة إلى استثمار أوقات فراغهم في التواصل مع أي مؤسسة لها علاقة بمجال تخصصهم وزيارتهم للاطلاع على خبراتهم والاستفادة منها.
 
 إلى ذلك أوضحت رئيسة قسم الإدارة السياحية في الكلية الدكتورة نور العقيلي أن هذه الفعالية التي تسعى من خلالها إلى دعم مفهوم ربط الجانب النظري بالعملي؛ تم تنظيمها من قبل فريق من الطلبة مكون من خمسة طلاب ضمن مادة "إدارة فعاليات" التي تدرسها، متمنية أن تعزز الفعالية فهم الطلبة لأثر السياحة على المجتمع المحلي من جهة وأن يكون لهم دور في تطوير أفكار خلاقة لدعم قطاع السياحة الأردني مستقبلا من جهة أخرى.