عاجل

الاردن .. التفاصيل الكاملة لجريمة اللويبدة

قطر تطلق أول جائزة عربية للكتابة الدرامية

قطر تطلق أول جائزة عربية للكتابة الدرامية

السوسنة - أطلقت وزارة الثقافة والرياضة القطرية جائزة الدوحة للكتابة الدرامية، وتهدف الجائزة الى تطوير صناعة الدراما في العالم العربي.

وسيكون آخر موعد للترشح للجائزة التي تعتبر أول جائزة عربية من نوعها، نهاية أيلول من كل عام، ليتم إعلان النتائج خلال تشرين الثاني، على أن يتم الإعلان أيضاً عن الدورة الجديدة خلال حفل توزيع الجوائز.
 
وتستهدف الجائزة تشجيع كُتّاب الدراما العرب على إنتاج وتأليف أعمال درامية في مجالات النص الدرامي (المسرحي والتليفزيوني والسينمائي)، والتي من شأنها ترقية الذوق العام، وإثراء الساحة الدرامية بالنصوص المتميزة.
 
ويبلغ إجمالي قيمة الجائزة في مجالاتها الثلاثة 300 ألف دولار، بواقع 100 ألف دولار لكل مجال.
 
واعتبر رئيس لجنة أمناء جائزة الدوحة للكتابة الدرامية الدكتور مرزوق بشير الجائزة بمثابة خطوة مهمة على طريق تطوير صناعة الدراما في العالم العربي.
 
وحددت جائزة الدوحة للكتابة الدرامية شروط عدة للمشاركة فيها، منها: أن يكون المتقدم من الناطقين باللغة العربية، وأن يكون الإنتاج المرشح في مجال واحد فقط من المجالات الثلاثة. وكذلك أن يكون النص أصليا، ولم يُنتج أو يفز في مسابقة أخرى، وألا تكون عليه حقوق لأي جهة من الجهات، وأن يكون موجهاً للكبار، وألا يكون النص مونودراميا، وأن يغطي مدة عرض لا تقل عن 45 دقيقة، وألا يقل عدد صفحاته النص عن 20 صفحة.