وزير الثقافة يكشف تفاصيل مهرجان جرش 2019

وزير الثقافة يكشف تفاصيل مهرجان جرش 2019

السوسنة - قال وزير الثقافة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون إن مهرجان جرش يمثل إرثا كبيرا وظاهرة اجتماعية وثقافية وفنية، وهو مهرجان وطني وعربي وعالمي وعلينا جميعا انجاحه لأن نجاحه سينعكس علينا ثقافيا وفنيا واقتصاديا وسياحيا.

 
وبين خلال المؤتمر الصحفي الذي شارك فيه المدير التنفيذي للمهرجان ايمن سماوي، وعقد اليوم الاثنين في فندق ميلينيوم، للاعلان عن برنامج وفعاليات المهرجان في دورته الـ34 لهذا العام وما رسم له من سياسات جديدة لتطوير وتحسين وتجديد المهرجان ومخرجاته،  أن اللجنة عملت على تقديم رؤية شمولية للمهرجان ومن ابرزها تعريفه بوصفه مهرجانا وطنيا وعربيا وعالميا، بمعنى ان يُحتفى بالفنان والمثقف الاردني ويتم ابرازهما عربيا وعالميا، والحرص على مشاركة عربية نوعية ومشاركة فرق عالمية على مستوى عال وذلك من باب التفاعل الثقافي والفني.
 
اقرا ايضا : قرار سعودي بشان مسلسل جن 
 
ولفت الى حرص اللجنة العليا على انتاج اغان وطنية بالحان جديدة تأخذ بعدا وطنيا ورمزيا وثقافيا.
 
ولفت ابورمان الى ان اللجنة العليا حرصت على ان يقدم المهرجان دورا اجتماعيا ويكون لكل الاسرة ويتناسب مع الاجواء العائلية ويلبي احتياجاتها الاساسية من خلال توفير مساحات للأطفال واخرى تحتفي بالعائلة وتوفر لهم تسهيلات خدمية وتقدم خدمات لوجستية، اضافة الى توفير وسائل النقل لكي تصل الى موقع المدينة الاثرية باطمئنان.
 
وقال ان اللجنة العليا للمهرجان حرصت على ان يكون مهرجان جرش في دورته لهذا العام 2019 يمثل تظاهرة مجتمعية بحيث سيتم توزيع فعاليات من المهرجان على عدد من محافظات ومدن المملكة والتي تصل بمجملها لحوالي 140 فعالية، مشيرا الى ان فعاليات المهرجان ستشهد تداخلا بين الثقافي والفني مع الجانب الاقتصادي اذ سيتمثل حضور الصناعات والمنتجات التراثية والحرفية والغذائية الاردنية في العديد من مرافق المهرجان.
 
ولفت الى ان هناك فعاليات لذوي الاحتياجات الخاصة وان المهرجان وفر لهم اماكن ومقاعد خاصة لتسهيل حضورهم الفعاليات.
 
وفي هذا الاطار لفت سماوي الى بطاقة العائلة "البطاقة الذهبية" التي ستطبق لأول مرة في هذه الدورة الـ34، وتمنح صاحبها واسرته ان يتابع كل فعاليات جرش، كما انها ستقدم خصومات لبعض مطاعم جرش، وقيمتها مئة دينار وانه لا يتوفر منها سوى 500 بطاقة فقط.
 
واكد بدوره، ان المهرجان لا يهدف لتحقيق اي ربح، لافتا لحرص اللجنة العليا وادارة المهرجان على ان تكون بطاقات مختلف فعاليات المهرجان الفنية تتراوح ما بين خمسة دنانير وخمسة عشر دينارا .
 
وقال سماوي ان ادارة المهرجان بدأت بالعمل والتحضير للمهرجان بتاريخ 29 آذار الماضي وتم انجاز البرنامج في فترة قياسية خلال شهرين ونصف، مشيرا الى ان المهرجان سيضم 140 فعالية وبمشاركة اردنية تزيد على 1500 مشارك ومشاركة من فنانين ومسرحيين ومخرجين وموسيقيين وشعراء وادباء.
 
واكد ان الاجور التي سيتقاضاها الفنانون الاردنيون تزيد او تراعي عند بعضهم اجور الفنانين العرب المشاركين في المهرجان.  
 
واكد سماوي ان "جرش" في هذا العام سيطبق الشعار المرادف للمهرجان وهو "للثقافة والفنون"، مشيرا الى العديد من الفعاليات الثقافية لاسيما فعاليات الاطفال ومنها مسرح الاطفال بواقع 12 مسرحية ومسرح الكبار بواقع 8 مسرحيات، ومسرح الضوء ومهرجان السينما للأفلام القصيرة والذي يشارك فيه 25 فيلما ومسابقة له بلجنة تحكيم عربية ومنهم الفنان جمال سليمان والفنانة مادلين طبر والناقد السينمائي عدنان مدانات والفنانة عبير عيسى واطلق على هذه الدورة "دورة الناقد السينمائي حسان ابو غنيمة".
 
ولفت الى ان المهرجان سيشتمل على ندوتين احداها على القدس والاخرى عن الدراما علاوة على التعاون مع رابطة الكتاب الاردنيين في البرامج الثقافية التي سيشارك فيها 25 شاعرا من 12 شاعرا عربيا بحيث تقام فعالياتهم على عدد من المحافظات بالإضافة للعاصمة عمان، وبرنامج اخر لجمعية اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين بعمان.
 
وقال سماوي إن مهرجان جرش في دورته لهذا العام سيحتفي بإطلالة جديدة ورداء متجدد يضم في ثناياه جملة من التطويرات والتحسينات وستشغل فعالياته مختلف المواقع في المدينة الاثرية ومنها مسارح الجنوبي والشمالي وآرتيميس" والساحة الرئيسة وشارع الاعمدة الذي سيشهد فعاليات للأطفال والفنون التشكيلية ومسرح الضوء، لافتا الى ان المسرح الشمالي سيحظى بمشاركة نجوم عرب واردنيين وفرق فنية وتراثية وشعبية محلية وعربية.
 
وسماوي الذي شدد على تعاون نقابة الفنانين الاردنيين في المشاركة والتحضير لعدد من برامج الفعاليات الفنية، اكد حرص اللجنة العليا وادارة المهرجان على تقديم الفن الاصيل والملتزم كون "جرش" المنارة على صعيد الثقافة والفنون على المستوى العربي.
 
واشار الى عدد من فعاليات الاطفال التي ستقام على مسرح آرتيميس ومشاركة فرق الفحيص لإحياء التراث والقدس القادمة من فلسطين ونغم الكويتية، لافتا الى انه ستقام 12 فعالية في عدد من محافظات المملكة، ولأول مرة فعاليات تشارك فيها فرق مدارس إس او إس (S.O.S)، علاوة على مشاركة العديد من الفرق الفنية الشبابية المحلية. ونوه بتعاون المجتمع المحلي في جرش، مثمنا دور بلدية جرش الكبرى في هذا الصدد، مشيرا الى المهرجان ستشمل كذلك على برنامج محلي بالتعاون مع البلدية وعدد من الفعاليات في وسط المدينة الحديثة ومرافقها العامة.
 
وبين ان المهرجان في دورته لهذا العام وفر اربعة ابواب لدخول زوار ورواد الفعاليات الى المسرح الجنوبي وان الابواب مزودة بأجهزة كشف حديثة وبتقنية عالية تسهل من الاجراءات الامنية وتحول دون حدوث الازدحام، مؤكدا على ان جميع الاجراءات والاستعدادات الامنية مطمئنة وان التذاكر ستطرح في الاسواق في حد اقصاه اسبوعين علاوة على توفر الحجز الالكتروني عبر موقع المهرجان الالكتروني .
 
بدوره اكد امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه الذي حضر المؤتمر، حرص الوزارة على اقامة هذا النوع من الفعاليات والانشطة الثقافية والفنية وعلى راسها مهرجان جرش لاسيما ان هذه المواقع في المدينة الاثرية تتبع لوزارة السياحة ومن هنا يأتي دور وزارة السياحة الحريصة على دعمه.
 
واشار قموه الى ان عدد زوار موقع مدينة جرش الاثرية في الاشهر الثلاثة الاخيرة بلغ 205 آلاف زائر.
 
وبين ان الوزارة عملت على دمج برنامج مهرجان جرش مع برنامجها الذي يحمل شعار "اردننا جنة" وذلك من خلال البرامج السياحية وتوفير المواصلات المجانية في المواقع الاثرية بمحافظات جرش واربد كما عملت هيئة تنشيط السياحة على ترويج المهرجان ضمن برامجها السياحية في فلسطين.
 
وفي ختام المؤتمر الذي حضره عدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام المحلية والعربية، اكد ابو رمان ان هذا المؤتمر الصحفي هو الاول للمهرجان ولن يكون الاخير .  (بترا)