إصدار شهادة براءة ذمة ضريبية للمستفيد قبل دفع المستحقات

إصدار شهادة براءة ذمة ضريبية للمستفيد قبل دفع المستحقات

 السوسنة - عممت وزارة المالية على الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والرسمية بالتقيد عند دفع أي مستحقات بدل شراء اللوازم والأموال المنقولة والخدمات ضرورة أن يقدم المستفيد شهادة براءة ذمة من دائرة ضريبة الدخل.

 
وأشارت الوزارة -بموجب التعميم الذي اطلعت الرأي عليه- الى ان المستفيد يستطيع إضافة عبارة «ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بالإضافة لوظيفته» على الشيك الصادر اذا زادت القيمة على ألف دينار، في حين لا يجوز تجزئة المبلغ.
 
وأكد التعميم على أنه عند دفع أي مستحقات مقابل الأشغال الحكومية ضرورة أن يقدم المستفيد شهادة براءة ذمة من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عند الدفعة النهائية.
 
اقرا أيضا : كشف حقيقة الفيديو المخل بالاداب على شواطئ العقبة 
 
واختتم الوزير نص الكتاب بقوله: «بالإيعاز للتنفيذ حفاظا على حقوق الخزينة وتنفيذا للتشريعات».
 
ويشار الى هذا التعميم جاء استنادا لأحكام المادة من التعليمات التطبيقية للشؤون المالية رقم 1 لسنة 1995 وتعديلاته الصادرة بموجب النظام المالي رقم 3 لسنة 1994 وتعديلاته، وبلاغ رئيس الوزراء رقم 5 لسنة 1983 المتعلق بتعديل دفعات الاستحقاق التي يتطلب صرفها الحصول على براءة ذمة بحيث تصبح 1000 دينار بلا من 500 دينار.
 
وفي السياق ذاته، قدّر مساعد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطراونة في تصريحات سابقة إلى $ أن نحو 90 بالمئة من الإيرادات المتحققة لضريبة الدخل والمبيعات في 2019 تم تحصيلها عبر الدفع الإلكتروني.
 
وقال الطراونة ان الدائرة أتاحت للمكلفين تقديم الإقرارات والدفع الكترونيّاً، منوها إلى أن الدفع الإلكتروني سهل الوقت والجهد على المكلفين بشكل كبير جدا.
 
 
وأوقفت المديريات والمراكز التابعة لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات منذ بداية عام 2018 عن قبض أي دفعات تزيد قيمتها عن ثلاثة آلاف دينار، سواء أكان ذلك نقدا أم بموجب شيكات، واقتصار تسديدها إلكترونيا من خلال نظام الدفع الإلكتروني (efawateercom) أو من خلال بطاقات الدفع أو البنوك المعتمدة من الدائرة.
 
ووفرت الدائرة ايقونة خاصة بالدفع على موقعها الإلكتروني بالإضافة الى توفير روابط خاصة بالبنوك المعتمدة لهذه الغاية للتسهيل على المكلفين والانتقال لها مباشرة لدفع الأرصدة المستحقة عليهم.