عاجل

اتفاق بين ممثلي الحكومة ووجهاء الرمثا

وفاة أول مدير لرحلات ناسا للفضاء عن عمر يناهز 95عاما

وفاة أول مدير لرحلات ناسا للفضاء عن عمر يناهز 95عاما

 السوسنة - غادرنا اليوم كريس كرافت" أول مدير لرحلات الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، عن عمر يناهز الـ 95 عاما، وتزامن موته بعد يومين من إحياء الذكرى الخمسين لهبوط الإنسان على سطح القمر.

اقرأ أيضا : بعد العقوبات الأمريكية..هواوي تسرح 600 موظف في أمريكا 

وأعربت وكالة الفضاء الأمريكية - حسبما ذكرت قناة (فرانس 24) الإخبارية اليوم الثلاثاء، عن أسفها على خسارة "كرافت والتى وصفته ب "كنز وطنى".
 
من جانبه، قال "جيم برايدنستاين" رئيس الوكالة - فى بيان - إن "الولايات المتحدة خسرت كنزا وطنيا بكل ما للكلمة من معنى مع رحيل أحد الذين كانوا من طلائع ناسا"، موضحا أن "كريس" كان ينتمى إلى النواة الصلبة للفريق الذى ساعد بلده على إرسال رواد إلى الفضاء ثم القمر، مشيرا إلى أن إرثه لا يقدر بثمن.
 
اقرأ أيضا : طالب أردني يخترع جهازاً يمنع حوادث الاصطدام بالحيوانات
 
وكان "كرافت" قد انضم إلى مجموعة مهام ناسا الفضائية فى نوفمبر عام 1958 كأول مدير طيران لناسا، وعمل على بعض من أكثر اللحظات شهرة فى تاريخ الفضاء، بما فى ذلك دوران البشر حول الأرض لأول مرة، وتقاعد كمدير مركز فى عام 1982، كما شارك فى تأسيس مركز التحكم التابع للوكالة فى "هيوستن" والذى يستخدم للرحلات المأهولة.
 
يذكر أن العالم احتفل هذا الاسبوع بالذكرى الخمسين لمهمة "أبولو 11" التى هبطت على القمر فى 20 يوليو عام 1969 ونزل منها بعد بضع ساعات الرائدان "نيل أرمسترونج" و"باز ألدين" على سطح القمر. ومنذ انتهاء برنامج "أبولو" الذى حطّت ست من رحلاته على سطح القمر آخرها عام 1972، لم يرسل أى بلد رواده إلى هذا الجسم الفلكى.
 
اقرأ أيضا : فيديو لأسيل عمران مع هذا الطفل تفجر مواقع التواصل..شاهد