الديزل بالأردن غير مطابق للمواصفات ويباع باستثناءات رسمية

الديزل بالأردن غير مطابق للمواصفات ويباع باستثناءات رسمية

عمان  - السوسنة  - قالت تقارير محلية إن فحص العينات لمادة الديزل ذاتها تظهر إحتواءها على نسبة عالية من الكبريت يتراوح بين (130 ملغم إلى 11 ألف ملغم كبريت)، خلافا للمواصفات والتي يجب أن لا تزيد على (10 ملغم/ جزء بالمليون).

اقرأ ايضا: الخميس.. طقس حار نسبياً

وعلى الرغم من تاكيد شركة مصفاة البترول الاردنية بان الديزل الذي تنتجه خال من مادة الكبريت السامة، الا أن مصادر قالت ليومية الراي، إن الشركة  حصلت على إستثناء من رئاسة الوزراء بإنتاج مادة (الديزل) رغم عدم مطابقتها للمواصفة، حيث تحتوي على نسب عالية من الكبريت؛ الأمر الذي يشكل خطرا على صحة الإنسان والبيئة في آن معاً.
 
اقرأ ايضا: الاردن يدين العدوان التركي على سوريا
 
دراسات محلية أكدت عدم مطابقة مادة الديزل للمواصفة؛ وأشارت إلى أن مصفاة البترول تؤثر سلباً على نوعية الهواء المحيط من خلال الانبعاثات الغازية، خصوصاً ارتفاع معدل ثاني أكسيد الكبريت (SO2) وكبريتيد الهيدروجين (H2S).
 
فيما خلصت دراسة اعدتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن وبالتعاون مع عدد من الجهات المختصة حول الملوثات الصادرة عن عوادم السيارات، منها: ثاني أكسيد النيتروجين بنسب عالية يؤثر على الرئتين
 
اقرأ ايضا: طهبوب: الاجابة غير كافية ! - وثائق
 
كما أن تركيبة الوقود، تجعل محرك الديزل يولد كمية من NOx اكبر من محرك البنزين، حيث يولد محرك الديزل 222 باوند من النيتروجين لكل 1000 جالون، بينما يولد محرك البنزين 113 باوند لكل 1000 جالون من الوقود.
 
وفي دراسة مشابهة للإدارة الملكية لحماية البيئة التابع لمديرية الأمن العام منشورة على موقعهم الإلكتروني، حول آثار الإنبعاثات من عوادم المركبات، تبين أنها تنتج غازات لها تأثير مباشر على الصحة والبيئة إن كانت بنسب عالية، ومنه: غاز النيتروجين (N2) وثاني أكسيد الكربون (CO2) حيث تؤدي هذه الغازات للإصابة بالجهاز التنفسي والهضمي كما تؤثر على الجلد والبشرة وعلى نخاع العظم.
 
اقرأ ايضا: حقيقة تعيين شقيقة وزير براتب 3600 دينار
 
وذكر الموقع أن الإدارة تقوم بحملات فحص عوادم السيارات بالتعاون مع وزارة البيئة، للحد من التلوث عبر أجهزة خاصة لقياس نسب الكبريت والغازات الضارة، وتقوم بمنح إشعار للمركبة المخالفة للإصلاح مدة إسبوع، وإذا لم يتقيد صاحبها بذلك تتم مخالفة المركبة.
 
مؤسسة المواصفات والمقاييس المعنية بفحص العينات من المشتقات النفطية التي يتم إنتاجها محلياً أو استيرادها، تلتزم بقرارات الحكومة بالموافقة على تمرير عينات غير مطابقة لإعتبارات عديدة؛ فيما تحاول الشركات المنافسة الحصول على استثناءات خاصة لاستيراد شحنات غير مطابقة للمواصفة الأوربية وهي (يورو 3) علما بأن المواصفة المعمول بها هي (يورو 5).
 
اقرأ ايضا: زيادة صادرات غرفة صناعة عمان بنسبة 9 %
 
وسمحت الحكومة لكل من شركتي توتال والمناصير باستيراد ديزل (يورو 3) وهو أقل من المواصفة الأوربية لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكبريت تصل 130 ملغم (جزء من المليون).
 
مصفاة البترول وفي ردها أكدت أن منتجاتها ومستورداتها من مادتي الديزل والبنزين مطابقة للمواصفة، لافته إلى أنها تتعرض لحملة منظمة لاستهدافها عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن تلك المعلومات مشوهة حول الآثار البيئية والصحية الناجمة عن المشتقات النفطية، وفيها خلط كبير بين الحقائق والمغالطات.
 
وكانت وزارة الطاقة طالبت بوضع مواصفة فنية عالمية لمادة الديزل لإتاحة المجال لاستيراد سيارات ركوب صغيرة (صالون) تعمل بواسطة الديزل الذي يجب أن يضاهي المواصفة الأوروبية الخامسة للوقود. ( الراي)
 
اقرأ ايضا: الذهب يتمسك بمكاسبه وسط حضور الحرب التجارية