الجمعاني يفتتح مهرجان الرمان في إربد

mainThumb

23-10-2019 12:20 PM

السوسنة  -  براءة بني سلامة -  افتتح أمين عام وزارة الزراعة محمود الجمعاني مندوبا عن وزير والزراعة ووزير البيئة مهرجان الرمان السنوي الذي تقيمة مديرية زراعة اربد.
 
وقال مدير مديرية زراعة اربد الدكتور عبد الوالي طاهات ان مهرجان الرمان الذي تنظمه مديرية زراعة محافظة اربد اصبح بمثابة عرس وطنيا سنويا تقليديا ومتطلبا شعبيا لأهميته في تعريف وتسويق المنتجات الزراعية واتاحة الفرص للتسوق من قبل المواطنين مباشرة دون وساطة. 
 
وأضاف ان المهرجان عبارة عن مهرجان ريفي يقام للمرة الثانية عشر على التوالي، وتميز هذا المهرجان بزيادة أعداد مشاركيه بنسبة ٤٠٪، وأن مدته أصبحت أربعة أيام. 
 
وبين الطاهات أن المهرجان يؤكد على أهمية الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الزراعة لرعاية ودعم وحماية القطاع الزراعي والذي يلعب دوراً حيوياً وهاماً بالتنمية الريفية ومصدر هامًا من مصادر الدخل كونه يمثل الأمن الغذائي ورافد أساسي من روافد الاقتصاد الوطني.
 
وأشار الى أن الهدف من عقد هذا المهرجان السنوي هو تعريف المواطنين بالأهمية الغذائية والدوائية للرمان، وتوفير مكان مناسب لعرض وبيع منتجات شجرة الرمان من ثمار ودبس وعصير وخل الأمر الذي يسهل عملية الشراء على المواطنين الذين يرغبون بشراء هذه المنتجات ذات الجودة العالية، وحصول مزارعي الرمان على مردود اقتصادي جيد دون تدخل الوسطاء من خلال عملية البيع والشراء المباشر للجمهور إربد.
 
وأضاف الطاهات أن المهرجان اصبح مطلباً شعبياً للمنتج والمستهلك على حد سواء حيث يهدف لتحقيق أبعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية من خلال : ايجاد الفرص التسويقية لمنتجات الرمان المختلفة وفتح قنوات اتصال مباشر بين المنتج والمستهلك  وتنشيط حركة السياحة الداخلية.
 
وبين أهميته في تفعيل دور المرأة الريفية وتمكينها وإشراكها في تنمية المجتمع المحلي من خلال مشاركة العديد من جمعيات السيدات الريفيات في المهرجان وزيادة دخل الأسر الريفية وتشجيع المستهلك للإقبال على استهلاك المنتج الريفي المصنع أسرياً.
 
ونوه الى ان محافظة اربد من أكثر المحافظات تميزا ونشاطاً زراعياً على مستوى المملكة من خلال ما حباها الله من ميزات طبيعية وبشرية جعلها ذات نشاط دائم وتمتلك كل مقومات الزراعة وخاصة في قطاعات الزيتون والرمان والمحاصيل الحقلية. 
 
وأكد الطاهات أن محافظة اربد تعتبر أكثر المحافظات انتاجاً حيث تقدر المساحات المزروعة بالرمان فيها حوالي (2500) دونم، وتقدر إنتاجية (8) آلاف طن من أجود الانواع.
 








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد