الوباء المنسي يقتل طفلاً كل 39 ثانية

mainThumb

12-11-2019 02:45 PM

السوسنة - صرحت وكالات صحية عالمية، الثلاثاء، إن الالتهاب الرئوي قتل ما يقارب 800 ألف طفل العام الماضي، أي بنسبة  طفل كل 39 ثانية، على الرغم من أن المرض قابل للعلاج ويمكن الوقاية منه في الغالب.

إقرأ أيضاً :احذري من تناول الطعام في وقت متأخر

وفي تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" و"هيئة إنقاذ الطفولة" وأربع وكالات صحية أخرى حيث حثت الحكومات على زيادة الاستثمار في اللقاحات للوقاية من المرض وفي الخدمات الصحية والأدوية لعلاجه.
 
وبين سيث بيركلي، الرئيس التنفيذي لـ"تحالف جافي للقاحات": "حقيقة أن هذا المرض، الذي يمكن الوقاية منه وعلاجه وتشخيصه بسهولة، لا يزال أكبر قاتل للأطفال الصغار في العالم هو أمر صادم".
 
الالتهاب الرئوي أحد أمراض الرئة الناجمة عن البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، حيث يمكن الوقاية من هذا المرض باللقاحات وعلاجه بالمضادات الحيوية أو بالأكسجين في الحالات الأكثر صعوبة، لكن الوصول إلى هذه الوسائل في البلدان الفقيرة يكون محدوداً في الغالب.

 
وكان أكثر من نصف وفيات الأطفال الناجمة عن الإصابة  "بالوباء المنسي" حسب ما وصف  العام الماضي في نيجيريا والهند وباكستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا، ومعظمهم رضع لم يبلغوا عامهم الثاني.
 
وقال كيفن واتكينز الرئيس التنفيذي لـ"هيئة إنقاذ الطفولة": "ملايين الأطفال يموتون بسبب الحاجة إلى اللقاحات والمضادات الحيوية المتاحة بأسعار معقولة والعلاج العادي بالأكسجين". وأضاف: "هذا وباء عالمي منسي في حاجة إلى استجابة عالمية عاجلة".
 
وذكرت التقارير أن الالتهاب الرئوي هو السبب في 15% من وفيات الأطفال دون الخامسة، لكنه لا يحصل سوى على 3% من الإنفاق على أبحاث الأمراض المعدية، وهي نسبة قليلة مقارنة بالأموال المخصصة لأمراض أخرى مثل الملاريا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد