الهلول يوضّح لـ السوسنة أسباب انخفاض انتاج الزيتون بالطفيلة

mainThumb

18-11-2019 04:08 PM

السوسنة - حسن المزايده - خيب تدني إنتاج الزيتون للموسم الحالي آمال العديد من المزارعين في الطفيلة خاصة ممن يعولون على شجرة الزيتون كمصدر رزق لهم ولأسرهم.

 
المزارع أحمد السعودي قال:  إن هذه أول مرة ينخفض الإنتاج إلى هذا الحد، فقد كان في الأعوام السابقة يقل من عام لآخر ويختلف ولكن كان الفرق لا يقل 20%، وإنما هذا العام تدنى الإنتاج بنسبة كبيرة جدا وغير معقولة.
ويعتقد أن اسباب عديدة تسببت بانخفاض الإنتاج، منها ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ما أدى إلى تساقط الزهور عن شجر الزيتون وحرق نسبة من الثمر وتساقطه عن الشجر مبكرا، 
 
مدير زراعة بصيرا المهندس بلال الهلول بين لـ السوسنة ،ان الانخفاض في كميات الزيتون، جاء نتيجة لانخفاض معدلات سقوط الامطار، فضلا عن تأثره بعوامل طبيعية اخرى كارتفاع درجات الحرارة، والرطوبة، واصابة الاشجار بمرض ذباب ثمار الزيتون، وضعف ينابيع المياه وجفاف بعضها.
واشار المهندس الهلول الى سعي مديرية الزراعة وعبر طواقمها الارشادية والميدانية لتقديم خدماتها للمزارعين بهدف المحافظة على المساحات الزراعية من اشجار الزيتون المعمر، من خلال مشروعات زراعية يتم تنفيذها سنويا منها اقامة برك لتجميع المياه وتوفير انابيب لنقل مياه الري، فضلا عن شمول هذه البساتين بمشروعات "اعادة الشباب للزيتون المعمر" من خلال التقليم وارشاد المزارعين الى الاساليب الحديثة في عمليات الري والقطاف ونقل منتوج الزيتون للمعاصر.
 
وتابع ان زيت الطفيلة يمتاز بجودته العالية لنقاء مياه الينابيع من ناحية، وتوافر المناخ الملائم لنمو اشجار الزيتون، فضلا عن وجود معاصر حديثة تعمل بإشراف مباشر من مديرية الزراعة وفق افضل المواصفات الفنية، حيث تم وضع جهاز فحص الحموضة بكل معصرة،
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد