دراسة : التمارين الرياضيّة تدعم الذاكرة العاملة مثل الكافيين

 دراسة : التمارين الرياضيّة تدعم الذاكرة العاملة مثل الكافيين

 السوسنة ـ أثبتت دراسة حديثة  قام بها باحثون في لندن، أنّ التمارين تؤدي دور مشابه للكافيين، حيث تقوم بزيادة وتحسين الذاكرة لدى الإنسان، مؤكدين أنّ هذه التمارين تقوم على تخفيف الآثار السلبية للكافيين.

 
اقرأ أيضا:دراسة: الافطار المتأخر سبب في زيادة الوزن
 
وفقا للدراسة ،قام  الباحثون بمقارنة مجموعة من التمارين بما يقارب 20 دقيقة،  خاصة المشي السريع على جهاز المشي، مع جرعة من الكافيين وتأثيرها   حيث أنها تعادل حوالى فنجان واحد من القهوة .
ووصل الباحثون أن التأثير على الذاكرة العاملة هو نفسه  بين الذين يتناولون الكافيين والذين مارسوا بالتمارين ،و إنه كان مهماً لدى من قاموا بالتمارين. 
وبين  العلماء أن التمارين أيضاً تعمل على  إزالة الصداع والتخلص من الإرهاق.
 وأكدت دراسات طبية على أن العديد من الأسباب التي يمكن أن تقلل من  أداء مركز الذاكرة في الدماغ ويؤدي إلى  الحالات الأكثر خطورة وتتمثل بالخرف الزهايمر. 
وأشارت الدراسات الجديدة  أنه يستطيع الإنسان  تحسين الوظائف الإدراكية وكفاءة الذاكرة عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة، والتي تتمثل بالأكل الصحي ودمج النشاط البدني وتقليل التوتر، وتمارين الذاكرة في حياته اليومية.
والجدير بالذكر أن الذاكرة العاملة، هي عبارة عن  نظام معرفي محدود الاستخدام والقدرة، يتحكم بتخزين المعلومات المتاحة للمعالجة بشكل مؤقت .
 
اقرأ أيضا:فيروس الصين الغامض يثير مخاوف عالمية