تعرف على رجل الاعمال كارلوس غصن

mainThumb

21-01-2020 01:26 PM

السوسنة - رجل الاعمال الشهير كارلوس غصن هو برازيلي الأصل ولد عام 1954 ولكنه درس في لبنان وفرنسا وحصل على جنسيات هذه الدول شغل عدة مناصب قيادية عالمية أهمها شركات رائدة في عالم السيارات مثل رينو ونيسان وميتسوبيشي.
 
أنشأ تحالف بين شركة رينو ونيسان عام 1999 فحافظ غصن على منصبه في رينو ولكنه عين كرئيس قطاع عمليات نيسان واختير عام 2001 رئيسا تنفيذيا لها.
 
 
وبعد توليه منصب رئيس القطاعات في نيسان تمكن من زيادة أرباح الشركة وتحويلها من الإفلاس الى شركة رابحة ووصل رقم اعمالها السنوي الى 100 مليار دولار الامر الذي جعل العالم كله يتحدث عن قصة نجاحه بما فيهم رئيس أكبر شركة منافسة له "تويوتا" الذي وجه له رسالة قال فيها "نأمل في مواصلة الاستفادة من قدراته للمضي قدما في تطوير صناعة السيارات".
 
كارلوس غصن يعتبر أول شخصية تترأس أكبر شركتين حول العالم بعد تعيينه عام 2005 رئيسا لشركة رينو ومنصبه في شركة نيسان، بالإضافة الى أنه رابع شخص غير ياباني يرأس نيسان.
 
رفض عرضا من شركة فورد للسيارات وهو استلام رئاستها وإعادة هيكلتها من جديد ذلك عام 2006 بسبب رفض المسؤولون تمكينه من منصب الرئاسة وادارتها التنفيذية.
 
قرر كارلوس التنحي عن الادارة المباشرة لنيسان شريطة أن يبقى رئيس مجلس إدارتها في شباط/2017 من اجل التركيز على التحالف بين شركتي رينو وميتسوبيشي كي يحملهما إلى قمة صناعة السيارات العالمية.
 
ويعتبر كارلوس بطل قصة لسلسة من الكتب اليابانية تحت عنوان بعنوان القصة الحقيقية لكارلوس غصن، وفي كتاب المانغا Big Comic Superior، ونشرت هذه السلسلة عام 2002. 
 
حصل غصن خلال مسيرته على العديد من الجوائز والاوسمة أهمها لقب رجل اعمال اسيا عام 2002، ادراجه ضمن أقوى عشر رجال أعمال خارج الولايات المتحدة، في عام 2006 سمي فارسا فخريًا للإمبراطوري البريطانية، أما في عام 2010 فأدرجته "CEO Quarterly" واحدًا من أكثر المدراء التنفيذيين احترامًا، بالإضافة الى حصوله على وسام إيزابيلا الكاثوليكية وعلى درجة الزمالة الدولية للأكاديمية الملكية للهندسة وغيرها العديد.
 
في الختام سنتحدث عن الحقائق سريعة عن كارلوس غصن أولها اعتقاله من قبل السلطات اليابانية عام 2019 بتهمة الفساد المالي لكن تم إخراجه من السجن بكفالة مالية بلغت 18 مليون دولار امريكي، واستطاع الهروب من الاحتجاز الجبري من اليابان الى تركيا خلال العام الحالي عن طريق تهريبه ووضعه داخل صندوق مخصص لنقل آلة موسيقية ليصل بعدها الى لبنان، الا ان السلطات اليابانية قدمت مذكرة توقيف الى الانتربول تطالب بها لبنان بتسليمه.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد