الخرابشة : سنركز على بناء شراكات مع شرائح المجتمع

mainThumb

13-02-2020 07:03 PM

السوسنة -  قال مندوب رئيس الوزراء وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة ان المرحلة المقبلة ستشهد تركيزا على بناء شراكات مع مختلف شرائح المجتمع، بحيث يتم التركيز على التوعية والتعليم البيئي ووضع الخطط التوعوية للحد من الآثار السلبية التي تواجهنا.

جاء ذلك خلال رعايته ، الحفل الختامي لبطولة مناظرات العدالة البيئية الأولى لطلبة الجامعات الأردنية بجامعة الزرقاء والتي نظمها المركز الوطني للعدالة البيئية بالتعاون مع وزارة البيئة و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ، حيث شارك فيها طلبة كليات الحقوق في ست جامعات أردنية وهي : جامعة الزرقاء ، وجامعة الحسين بن طلال ، وجامعة الشرق الأوسط ، وجامعة البتراء ، وجامعة اليرموك والجامعة الأردنية . وبين الخرابشة ان الخطة الوطنية للاقتصاد الأخضر تركز على قطاعات الطاقة والنقل والزراعة والمياه والسياحة ، اذ لدينا إشكاليات كبيرة ، لكننا نعول على العنصر البشري الذي يعتبر أساس التوعية والإعلام والتعليم ، مؤكدا ان الوزارة ملتزمة بدعم الجهود للحفاظ على البيئة بما يفضي إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية .
 
وأشار الى أهمية الالتزام بالمعايير البيئية لكافة الأنشطة الاقتصادية المختلفة وتكثيف الرقابة الدورية على هذه المنشآت ، مؤكداً ان الوزارة ستصدر ثمانية أنظمة وتسعة تعليمات تعنى بالشأن البيئي خلال هذا العام لانتهاج مبدأ التشاركية مع المعنيين من أجل إعداد التشريعات والبدء بتنفيذها على أرض الواقع ، حيث ان الوزارة تكمل جهود من سبق باعتبار العمل والانجازات تراكمية .
 
من جهته قال رئيس المركز الوطني للعدالة البيئية الدكتور محمد عيادات إن المركز الوطني للعدالة البيئية، قام بتنفيذ مشروع التمكين البيئي عبر التمكين القانوني " نحو عدالة بيئية مستدامة" المدعوم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ، وبالتنسيق مع وزارة البيئة، الذي يعنى بتكريس مفهوم الحقوق البيئية ودعم ركائز العدالة البيئة،حيث استهدف مجموعة من الفئات ذات التأثير العملي على ارض الواقع.
 
ولفت الى ان الفعالية تهدف الى رفع مستوى الوعي لدى أوساط طلبة الجامعات الحكومية والخاصة فيما يتعلق بالثقافة القانونية وتحديداً القانون البيئي، و تعزيز ثقافة الحوار والمناظرة، والتأكيد على أهمية المناظرة كإحدى أدوات كسب التأييد التي من شأنها أن تسهم في عملية الإصلاح المنشود، وكذلك طرح الحلول التي من شأنها أن تساهم في تعزيز منظومة العدالة البيئية التي تعد مرتكزا أساسياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
بدوره قال رئيس الجامعة الدكتور جهاد حمدان أن جامعة الزرقاء تعتبر من الجامعات الصديقة للبيئة وتعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث تم تنفيذ العديد من المشاريع للطاقة المتجددة والطاقة الكهربائية وطاقة الرياح وطاقة درجة حرارة الأرض، كما ان لدى الجامعة المزيد من الخطط المستقبلية في مجال الطاقة تتمثل باعتماد الأبنية الخضراء الصديقة للبيئة.
 
وأشار إلى أن هذه المناظرة تهدف إلى تعريف الطلبة بقضايا البيئة والتنمية المستدامة، بحيث تحقق نهضة ودعم المشاريع الريادية والصديقة للبيئة بما ينعكس على البيئة الجامعية كافة.
 
وفي المناظرة الختامية التي حملت عنوان " التشريعات والسياسات البيئية الأردنية غير كافية لحماية البيئة وتعاني من عدم الاستقرار " التي شارك فيها فريقا جامعة الزرقاء وجامعة آل البيت ، أسفرت عن فوز فريق جامعة آل البيت ، حيث سلم الدكتور الخرابشة الشهادات ودرع البطولة للفريق الفائز .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد